«آداب» جامعة البحرين تتوسع في طرح المقررات باللغة الإنجليزية
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

«آداب» جامعة البحرين تتوسع في طرح المقررات باللغة الإنجليزية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «آداب» جامعة البحرين تتوسع في طرح المقررات باللغة الإنجليزية

جامعة البحرين
المنامة - البحرين اليوم

قال عميد كلية الآداب في جامعة البحرين الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة: «إنَّ جائحة كورونا ساعدت على اندماج الجميع في التعلم الإلكتروني، حتى أولئك المترددين»، مؤكداً أن الانطباعات العامة تشير إلى أن عملية التعليم تسير في تصاعد مستمر.وأفاد بأن الكلية تتجه إلى الاستفادة من المراجع والكتب الإلكترونية التي تطرحها دور النشر العالمية، والتوسع في طرح المقررات باللغة الإنجليزية في مختلف البرامج.
وشدد د. عبدالعزيز محمد بوليلة على أن التعليم عن بُعد ساعد على تحقيق المفهوم العلمي للطالب الجامعي على أرض الواقع، وهو مفهوم يجعل من الطالب محوراً فعالاً في العملية التعليمية حيث يتعلم بطرق عدة من أهمها أساليب المطالعة، والتقصي، والاستدلال، والاستنتاج، وغير ذلك.

ورأى أن «التعلم الإلكتروني يعزز استراتيجيات التعلم مدى الحياة ويواكب الطرق الحديثة في التعلم بالاعتماد على المصادر والكتب الرقمية»، منوهاً إلى أن «الجامعة وفرت أدوات إلكترونية لمساعدة الطالب على التعلم، مثل منصة بلاك بورد، وباقة مايكروسوفت 365 المتضمنة عدة برامج إلكترونية تسهل عملية التعلم والتخزين والعرض».وأوجز عميد كلية الآداب ثمرات التعلم الإلكتروني بالقول: «إن التعلم الإلكتروني أسهم في توفير الوقت، والورق، وخفض التكاليف المرتبطة بالكهرباء والماء، علاوة على أنه قلل من الزحام، والحوادث، وانبعاث عوادم السيارات، وغير ذلك».وفيما يتصل ببرنامج مراقبة الامتحانات (lock down) قال: «أعتقد أن البرنامج أثبت فاعليته حيث جعل الامتحانات في أجواء شبه اعتيادية، وساعد على تحقيق التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا، علاوة على منحه إمكانية إجراء الاختبار لعدد كبير من الطلبة في وقت واحد».

ونبه د. عبدالعزيز بوليلة إلى أن «ما تمنحه التقنية والأدوات الإلكترونية من إمكانات للطلبة والأساتذة تجعل عملية التدريس انسيابية، فعلى سبيل المثال يمكن للمدرس استخدام سبورة إلكترونية أو اعتيادية وتصويرها، وتصوير المحاضرات وتسجيلها، وتنقيحها في أي وقت بحسب الاحتياجات الطلابية».وفي الوقت نفسه، أعلن العميد بأن كلية الآداب تتجه لمزيد من التواصل مع دور النشر العالمية للاستفادة من مناهجها ومراجعها الإلكترونية باللغة الإنجليزية، لافتاً إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع سعي الكلية إلى زيادة عدد المقررات التي تدرس باللغة الإنجليزية، مثل ما حدث في برنامج ماجستير الإعلام.
وقال: «تعارفنا على أن الأمية هي عدم القدرة على الكتابة والقراءة غير أن عدم معرفة اللغة الإنجليزية والقدرة على التعامل مع الوسائل التقنية تعد نوعاً من أنواع الأمية في هذا القرن، ولذلك نريد أن نزيد من المقررات التي تدرس باللغة الإنجليزية».

واستطرد قائلاً: «إن الدراسات الحديثة الرصينة تكتب بلغات مختلفة في مقدمها اللغة الإنجليزية، فعلى سبيلالمثال تطرح جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب في هذا العام للبحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية».وعن معدلات البحث العلمي، ذكر عميد الآداب أن معدل إنتاج البحوث العلمية ارتفع مؤخراً بدليل الازدياد المضطرد في الترقيات العلمية في الكلية، مشيراً إلى أن أحد العوامل التي أسهمت في زيادة الإنتاج البحثي: التعلم الإلكتروني الذي منح الأساتذة مزيداً من الوقت للبحث، خصوصاً في ظل الإغلاق والتباعد الاجتماعي.

قد يهمك ايضا 

جامعة البحرين تسهل وصول طلبتها إلى المحتوى التعليمي

جامعة البحرين تختتم «يوم البحرين الرياضي» عبر الفضاء الإلكتروني

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«آداب» جامعة البحرين تتوسع في طرح المقررات باللغة الإنجليزية «آداب» جامعة البحرين تتوسع في طرح المقررات باللغة الإنجليزية



GMT 19:28 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

حفل غنائي لـ"تقاسيم عربية" في ساقية الصاوي

GMT 15:22 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

إطلالة مميزة لتيفاني هاديش في "كارمايكل شو"

GMT 15:14 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا توضح كيفية الجمع بين العمل والأمومة

GMT 09:30 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

إنشاء مضمار خاص لسباق الهجن في القرية السعودية للإبل خيل

GMT 07:08 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

كيفين فوجت مدافع بريمن يعاني من ارتجاج في المخ

GMT 14:05 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

الحوثيون يقرّرون إطلاق أسماء قتلاها على قاعات جامعة ذمار

GMT 12:29 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الوسط الفني يودع 9 نجوم خلال 2019 كانت وفاتهم صادمة للجمهور

GMT 13:16 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وفاة المترجم الفلسطينى صالح علمانى عن عمر 70 عامًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates