الموت يغيب المهندس المعماري مصمم متحف الفن الإسلامي في الدوحة
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

تألق بمشاريعه البارزة للمراكزة الثقافية العالمية

الموت يغيب المهندس المعماري مصمم متحف الفن الإسلامي في الدوحة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الموت يغيب المهندس المعماري مصمم متحف الفن الإسلامي في الدوحة

متحف الفن الإسلامي
بكين - صوت الامارات

توفي المهندس المعماري الصيني، آي. إم. بي، يوم أمس 16 مايو/أيار في مشفى منهاتن في أمريكا، عن عمر يناهز 102 عاما، وتألق بمشاريعه البارزة للمراكز الثقافية العالمية التي أبهرت العالم وفتحت بابا جديدا لهندسة العمارة الحديثة،ومن أهم أعمال السيد بي، متحف الفن الإسلامي في الدوحة، قطر وبرج بنك الصين في هونغ كونغ وأهرامات متحف اللوفر في باريس، ومركز مورتون إتش. ميرسون السيمفوني في دالاس الأمريكية ومركز مؤتمرات جاكوب ك. جافيتس في مانهاتن.

وقال عميد سابق لكلية الهندسة المعمارية بجامعة ييل الأمريكية، روبرت ستيرن "لا يمكنك التحدث عن الهندسة المعمارية في السنوات الستين الماضية دون التحدث بجدية عن آي. إم. بي، وأشار إلى السيد بي بأنه أكبر صانع للآثار الحديثة، وإرث السيد بي ليس مبنى واحد فقط، بل هو عمله على مدى جيل من الزمن وسعيه المنطقي التي لا هوادة فيها لأعلى درجات التميز"، حيث كان متحف الفن الإسلامي في الدوحة هو تحفة السيد بي الأخيرة فافتتح المتحف عام 2008 عندما كان عمر المهندس 91 عاما الذي تبلغ مساحته 45 ألف متر مربع تقريبا يقع على حافة ميناء الدوحة على جزيرة اصطناعية ترتبط بالبر بواسطة عدة جسور وجمع الصرح الحضاري بين العمارة الحديثة والعمارة الإسلامية القديمة.

 اقرا ايضا

هيئة الشارقة للمتاحف تشارك في تنظيم معرض "لتتعارفوا" في أستراليا

ويعتبر أن آي. إم. بي أنقذ العمارة المعاصرة، التي اشتهرت ببرودة تصاميمها ومبانيها الخالية من الزخرفة، عن طريق بناء مساحات عامة مفتوحة جعلت الناس يشعرون بالترحيب بالإضافة إلى أنه صمم متاحف مشرقة وجذابة، بدلاً من مجموعة من الغرف الصغيرة المظلمة، حيث كان لمشروع برج بنك الصين في هونغ كونغ، وهو ناطحة سحاب فولاذية وزجاجية المؤلف من 70 طابقا، أهمية خاصة للسيد بي، فتولى المشروع تكريما لوالده، الذي شغل منصب مدير البنك، لكن للأسف، توفي بي الأب بعد سنوات قليلة من الموافقة على المشروع ولم يتمكن من رؤية الشكل النهائي للبناء عام 1990.

ويعد آي. إم. بي من المهندسين المعاصرين، الذي قام بتجديد المتحف الشهير في باريس، اللوفر، وهو المشروع الأكثر إثارة للجدل، وتم بناؤه من 1985 إلى عام 1989، كما صمم بي، في متحف اللوفر هرما زجاجيا إطاراته من الصلب وارتفاعه 21 مترا ليكون بمثابة مدخل فخم ومهيب للمتحف إلى جانب ثلاثة أهرامات أصغر قريبا منه.

ويتعارض الهرم مع أسلوب البناء الفرنسي الكلاسيكي في المتحف، الذي يعود إلى القرن الثاني عشر، وقد أثار جدل الكثير من الفرنسيين حيث وصفت الصحيفة الفرنسية "لي موند" الأهرامات، بأنها "ملحقة بديزني لاند".

وحصل السيد بي على جائزة بريتزكر عام 1983، وهي جائزة سنوية تعتبر مكافئة لجائزة نوبل في عالم الهندسة المعمارية، كما أنه ابن مصرفي بارز في الصين، غادر وطنه الصين عام 1935 وانتقل إلى الولايات المتحدة حيث درس الهندسة المعمارية في معهد ماساتشوستش للتكنولوجيا وجامعة هارفارد على رغم من رغبة والده في أن يصبح طبيبا، ثم تزوج من الأمريكية إيلين من أصل صيني عام 1942 وحتى وفاتها عام 2014 وله منها أربعة أبناء سار اثنان منهما على خطاه وأصبحا مهندسين معماريين.

قد يهمك أيضًا: 

حاكم الشارقة يزور متحف الفن الإسلامي في برلين

محاضرة لمديري متحف اللوفر في متحف الفن الإسلامي

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الموت يغيب المهندس المعماري مصمم متحف الفن الإسلامي في الدوحة الموت يغيب المهندس المعماري مصمم متحف الفن الإسلامي في الدوحة



GMT 16:33 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

شريهان تحتفل بتخرُّج ابنتها وتثير إعجاب روّاد مواقع التواصل

GMT 05:39 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

«جامعة الشارقة» تحصل على المركز الأول في التنمية المستدامة

GMT 09:26 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الملك سلمان يأمر بتنفيذ وصية سوار الذهب

GMT 04:09 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

مدافع الوحدة سالم سلطان يتعرّض لإصابة طفيفة

GMT 09:24 2014 الأربعاء ,23 إبريل / نيسان

مصابيح رشيقة في الجيل الجديد من "بي إم دبليو "X1

GMT 09:23 2012 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

مركز خليجي للطوارئ في الكويت

GMT 23:07 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الحمل

GMT 16:16 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

100منحة تعليمية مجانية من المركز الثقافي الروسي

GMT 12:46 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

سوسن بدر تشارك جمهورها بصورة جديدة من داخل الاستديو

GMT 02:44 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

الرياض تحتضن مهرجان MDL Beast للموسيقى

GMT 05:07 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

أمير كرارة يتخلى عن «شنب باشا مصر» من أجل «الاختيار»

GMT 18:01 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض الفيلم المغربي "من أجل القضية" بمهرجان القاهرة السينمائي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates