إذاعة البحرين توثق الفنون البحرية بمشاركة فرقة شباب الحد البحرينية
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

إذاعة البحرين توثق الفنون البحرية بمشاركة فرقة شباب الحد البحرينية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إذاعة البحرين توثق الفنون البحرية بمشاركة فرقة شباب الحد البحرينية

إذاعة البحرين توثق الفنون البحرية
المنامه - بنا

 حفاظا على التراث الموسيقي الشعبي الاصيل , قامت إذاعة مملكة البحرين بتوثيق وتسجيل الأعمال الفنية البحرينية بشتى أنواعها, وذلك بإشراف السيد جمال القائد وبمشاركة فرقة شباب الحد البحرينية للفنون الشعبية.
وأكد السيد جمال القائد لوكالة أنباء البحرين "بنا"، أن توثيق هذه الأعمال سيكون بطريقة مختلفة ومميزة وذلك بسبب جودة التسجيل العالية وبقنوات صوتية مختلفة, حيث ستتيح لنا هذه الخاصية عمل المونتاج والمكساج بأسلوب دقيق ومنظم.

وأضاف "أننا حريصون كل الحرص على توثيق هذه الفنون البحرينية التي أصبحت شبه مندثرة, كما نؤكد نقلها للأجيال القادمة بجودة صوتية نقية وعالية".

من جانبه قال الفنان أحمد جمعة أحد مؤسسي فرقة شباب الحد البحرينية, إن الفرقة تأسست في عام 2000 بانضمام 180 عضوا, وهي مختصة بتقديم كافة أنواع الفنون البحرينية الشعبية, موضحا بان الهدف من تأسيس هذه الفرقة هو الحفاظ على التراث البحريني من خلال توثيق هذه الأعمال التراثية التي كانت تؤدى على ظهر السفينة خلال رحلة الغوص الشاقة للبحث عن اللؤلؤ كنوع من الترفيه والتشجيع على المزيد من العمل, كما أن هناك فن الفجري والفن البحري والحدادي والحساوي وغيرها التي كانت تغنى في موسم الشتاء أي (القفال), وهذا النوع يؤدى في الدور الشعبية.

وأعرب جمعة عن شكره لكل من ساهم في الحفاظ على هذا الموروث الشعبي, وقال ان "الشكر موصول إلى سعادة الشيخة مي بنت إبراهيم آل خليفة وزيرة الثقافة, وسعادة الأستاذة سميرة ابراهيم بن رجب وزيرة الدولة لشئون الإعلام".

كما أكد الفنان مشعل البورشيد مدير فرقة شباب الحد البحرينية أن مملكة البحرين اشتهرت بفن الصوت والفن الفجري, واشار الى أن هذا النوع من الفنون على وشك الاندثار, ولهذا السبب سوف تقوم الفرقة بالتعاون مع إذاعة مملكة البحرين بتوثيق هذا الفن من خلال التسجيل الإذاعي للعديد من النهامين البحرينيين.

وقال النهام البحريني القدير بدر السادة الذي عاصر الكثير من النهامين البحرينيين, وتعلم أصول النهمة على أيدي أشهر النهامين في البحرين ومنهم العلان, والبطبنية, ومبارك الراعي, وبوخالد, وناصر بن فهد, بالإضافة إلى العديد من النهامين الخليجيين, ان توثيق هذه الأعمال البحرينية الأصيلة والتراثية هي خطوة جميلة وصحيحة وذلك حفاظا على التراث البحريني من الاندثار, كفن العرضة وفن الصوت وفن الزفة, وفن الفجري, والفن البحري, وغيرها من الفنون التي اشتهرت بها مملكة البحرين.

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إذاعة البحرين توثق الفنون البحرية بمشاركة فرقة شباب الحد البحرينية إذاعة البحرين توثق الفنون البحرية بمشاركة فرقة شباب الحد البحرينية



GMT 02:07 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروتي يؤكد تجديد تعاقده مع ناديه روما حتى ٢٠٢١

GMT 11:50 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 09:58 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

"الحبة الصفراء" من "سياليس" تُنافس الفياغرا

GMT 23:22 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

مجمع دبي للاستثمار يُحقّق نمو 36% في عقود التأجير

GMT 19:12 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

زيت الخروع فوائد صحية مذهلة قد لا يعلمها الكثيرون

GMT 12:34 2012 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

"آمازون" تضيف "007Legends" لقائمة ألعاب الـ"Wii U"

GMT 16:42 2013 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح أول مطعم لونج هورن ستيك هاوس في الشرق الأوسط

GMT 11:42 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بشرى تركز هذا العام على الأعمال الدرامية التي تخص المرأة

GMT 17:34 2013 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

فتيات "صنع في تشيلسي" في ملابس ساخنة على "تويتر"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates