وزير الاشغال يؤكّد إعادة تدوير 355 ألف طن من مخلفات البناء
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

حجم النفايات الصلبة والمنزلية والتجارية بلغت 1.8 مليون طن

وزير الاشغال يؤكّد إعادة تدوير 355 ألف طن من مخلفات البناء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير الاشغال يؤكّد إعادة تدوير 355 ألف طن من مخلفات البناء

المهندس عصام بن عبدالله خلف
المنامة ـ البحرين اليوم

أكد سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أن الوزارة تولي وبدعم من الحكومة الرشيدة اهتماماً كبيراً بقطاع النظافة العامة من خلال صدور قانون النظافة رقم 10 لسنة 2019 وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات وكذلك من خلال التعامل اليومي مع مختلف أنواع المخلفات بما يحافظ على التنمية المستدامة ويسهم في إيجاد بيئة صحية وآمنة.

 

وبين الوزير أن من أهم التحديات القائمة أمام الوزارة هو التعامل مع المخلفات واتساع الرقعة العمرانية في البلاد ما يستلزم دخول مناطق جديدة في عمليات التنظيف والازالة.وتطرق سعادة الوزير إلى حجم النفايات الصلبة والمنزلية والتجارية الواردة إلى مدفن عسكر قد بلغت حوالي 1.8 مليون طن في العام 2019م.

 

مبينا أن مخلفات الهدم والبناء هي الأعلى بنسبة 38% بكمية 677 ألف طن تتبعها المخلفات المنزلية بنسبة 32% وبكمية 566 ألف طن، ثم مخلفات المحلات التجارية والصناعية بنسبة 24% وبكمية 424 ألف طن وأخيراً المخلفات الزراعية بنسبة 7% وبكمية 126 ألف طن.

 

وأوضح الوزير أن هذه الأرقام والاحصائيات تعتبر المرجع الأساسي الذي تتحرك من خلاله الوزارة في بناء قاعدة البيانات التي تمكنها من التعامل مع التحديات القائمة، مبينا أن الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات التي اعتمدها مجلس الوزراء الموقر في العام 2018 ستتيح الانتقال إلى معالجة حديثة ومتطورة في التعامل مع النفايات، حيث ترتكز هذه الاستراتيجية على عدة مبادرات على النحو الآتي:

 

أولا: مبادرات قصيرة المدى: والتي بدأ العمل فيها وهي:

1) إدارة وتشغيل مدفن عسكر بتقنية الدفان الهندسي، وقد بدئ العمل في المشروع في 1 نوفمبر 2019 حيث سيتيح هذا االمشروع إطالة عمر مدفن عسكر الحالي لمدة 6 سنوات إضافية.

2) منشأة لإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم، وقد بدئ العمل فيه في يناير 2019 ويستمر العقد لمدة 10 سنوات من خلال الشراكة مع القطاع الخاص لفصل مخلفات الهدم والبناء وتحويلها إلى مواد قابلة للاستخدام في مشاريع البنية التحتية. حيث تم ترسة مزايدة هذا المشروع على شركة ناس للأسفلت من قبل مجلس المناقصات والمزايدات وتم معالجة ما مجموعه 355.000 ألف طن من مخلفات البناء حيث أدى إلى خفض مخلفات الهدم والبناء الواردة إلى المدفن بنسبة 52% في العام 2019.

 

ثانيا: مبادرات متوسطة المدى: من خلال العمل على إنشاء منشأة لإعادة تدوير المخلفات الخضراء وتحويلها إلى أسمدة، حيث نفذت الوزارة بالتعاون مع شركة أورباسير المشروع الاسترشادي بهورة عالي على مساحة أرض تبلغ 5000 متر مربع، حيث بدئ العمل في يوليو 2018 بتحويل ما يقارب 10 طن من المخلفات الخضراء يوميا إلى أسمدة. وبعد نجاح المشروع الاسترشادي تقرر الشراكة مع القطاع الخاص من خلال طرح المشروع كمزايدة لإقامة منشأة لتحويل جزء من المخلفات الخضراء إلى أسمدة يمكن الاستفادة منها محليا في القطاع الزراعي.

 

ثالثا: مبادرات بعيدة المدى: من خلال إنشاء منشأة لإعادة تدوير النفايات وتحويل المخلفات التي لا يمكن إعادة تدويرها إلى طاقة عن طريق الحرق، حيث تم طرح مناقصة تعيين شركة استشارية لإجراء دراسة فنية ومالية وقانونية لتنفيذ مبادرة إعادة تدوير النفايات وتحويلها إلى طاقة.

 

هبوط معدل المخلفات

وأشار الوزير إلى أنه من المتوقع أن يهبط معدل المخلفات بشكل ملحوظ خلال السنوات القادمة، ويرجع ذلك لبدء تنفيذ هذه المبادرات بدئا بمبادرة إعادة تدوير مخلفات البناء، الأمر الذي من شأنه تقليل كمية المخلفات الواردة إلى مدفن عسكر إلى مليون طن مقارنة بالحجم الكلي للمخلفات في العام 2019 الذي بلغ 1.8 مليون طن.

قد يهمك ايضا :

خلف يفتتح المرحلة الثانية من تطوير مرفأ الدراز

وزير الاشغال يصرح إعادة تدوير 355 ألف طن من مخلفات البناء في 2019

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الاشغال يؤكّد إعادة تدوير 355 ألف طن من مخلفات البناء وزير الاشغال يؤكّد إعادة تدوير 355 ألف طن من مخلفات البناء



GMT 16:33 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

شريهان تحتفل بتخرُّج ابنتها وتثير إعجاب روّاد مواقع التواصل

GMT 05:39 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

«جامعة الشارقة» تحصل على المركز الأول في التنمية المستدامة

GMT 09:26 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الملك سلمان يأمر بتنفيذ وصية سوار الذهب

GMT 04:09 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

مدافع الوحدة سالم سلطان يتعرّض لإصابة طفيفة

GMT 09:24 2014 الأربعاء ,23 إبريل / نيسان

مصابيح رشيقة في الجيل الجديد من "بي إم دبليو "X1

GMT 09:23 2012 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

مركز خليجي للطوارئ في الكويت

GMT 23:07 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الحمل

GMT 16:16 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

100منحة تعليمية مجانية من المركز الثقافي الروسي

GMT 12:46 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

سوسن بدر تشارك جمهورها بصورة جديدة من داخل الاستديو

GMT 02:44 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

الرياض تحتضن مهرجان MDL Beast للموسيقى

GMT 05:07 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

أمير كرارة يتخلى عن «شنب باشا مصر» من أجل «الاختيار»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates