وزارة الأشغال وشئون البلديات

قال وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس الشيخ محمد بنأحمد آل خليفة أن «البلديات» دشنت يوم السبت الماضي حملة توعوية لأصحاب المركبات المتنقلة لبيع الأطعمة تضمنت الضوابط والاشتراطات الخاصة لمزاولة هذا النشاط، مشيدا بتعاون وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة ووزارة الشباب والرياضة في هذا الموضوع.وأوضح وكيل البلديات أنه بناءا على توجيهات سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادةالمهندس عصام بن عبدالله خلف انطلقت فقد انطلقت حملة توعوية باشتراطات ممارسة نشاط عربات الطعام فيأمانة العاصمة و«البلديات» حيث تم توزيع مطويات تتضمن أماكن مزاولة خدمات تقديم الأطعمة بالمركبات المتنقلة،وتزامن في توزيع هذه المطويات وجود مفتشين ومهندسين لشرح هذه الاشتراطات والضوابط لمزاولي هذا النشاط.

وأكد الشيخ محمد أن هناك اشتراطات عامة واشتراطات خاصة يجب التقيد بها من أجل ضمان سلامة الجميع، وسلامة الحركة المرورية ومراعاة الصحة العامة وكذلك مراعاة الجانب الاجتماعي، مشددا على ضرورة التقيدبالضوابط الخاصة للفريق الوطني لمكافحة فايروس كوفيد 19 .والتباعد الاجتماعي.كما دعا الشيخ محمد اصحاب العربات المتنقلة الى ضرورة الإلتزام بالإشتراطات حسب الاشتراطات التي وزعتعليهم وتم شرحها لهم في أسرع وقت ممكن. مشيرا الى أن أمانة العاصمة والبلديات على استعداد تام للتعاونمع اصحاب العربات والاجابة على جميع استفساراتهم فيما يخص الاشتراطات وأماكن مزاولة هذه المهنة.

وقال «يجب على من يريد مزاولة هذا النشاط الحصول على موافقة كتابية من مالك العقار الذي سيوقف عليهمركبته، وعدم وقوف المركبة المتنقلة ضمن حرم الشارع كي لا تأثر على الحركة المرورية، وكذلك عدم وقوف المركبةالمتنقلة أمام المباني السكنية مباشرة وترك مسافة مقدارها 50 مترا بين المركبة المتنقلة عن أي تقاطع أو إشارةمرور ضوئية».

وتابع «يجب ترك مسافة لا تقل عن مترين بين المركبة المتنقلة والمركبات الأخری والتأكد من سلامة التوصيلاتالكهربائية والمحافظة على نظافة المكان إذ أن نظافة المكان ستكون ضمن مسؤوليات صاحب المركبة وكذلك يجبالالتزام باشتراطات السلامة العامة وعدم التسبب في تلوث ضوضائي».

وأكد الشيخ محمد أنه «لا بد من الحصول على موافقة أمانة العاصمة أو البلدية المختصة للوقوف في أحد العقاراتالمملوكة أو المخصصة للبلديات. كما يجب أن تكون المركبة المتنقلة ذات عجلات بحيث يسهل التحرك خلال ثلاثيندقيقة في حال طلب من صاحب المركبة بذلك».

وبشأن الضوابط والاشتراطات الخاصة بأماكن مزاولة نشاط خدمات تقديم الاطعمة بالمركبات المتنقلة في المناطقالسكنية قال « يجب أن يكون هناك مواقف سيارات ضمن حدود العقار كما أن مزاولة النشاط ضمن الإطارالزمني من السادسة صباحاً حتى الثانية عشرة ليلاً».

وأردف «لا يسمح ببقاء المركبة المتنقلة في الأوقات الخارجة عن الإطار الزمني كما يجب ترك مسافة لا تقل عن 20 متراً بين المركبات والمباني المجاورة « مؤكدا من أنه على صاحب العربة إزالة الطاولات والمقاعد فور الانتهاء منتقديم الخدمة واستخدام مولد كهرباء من النوع الصامت».

أما في المناطق غير السكنية فقال «تحديد فترة مزاولة النشاط والوقوف في العقار بالاتفاق مع مالك العقار كمايجوز وضع سور وطاولات ومقاعد غير ثابته بالاتفاق مع مالك العقار».

واختتم الشيخ محمد تصريحه قائلا «هذا النشاط هي من المبادرات المهمة الداعمة للشباب البحريني والتي تجعلمن الجميع يتحمل مسؤولية لانجاح هذه المبادرات والخروج بها بالصورة الحضارية التي تخدم الجميع».

قد يهمك ايضاً

حلبة البحرين تهنئ حمد و سلمان بمناسبة تكريم أبطال البحرين بالجائزة الاتحاد الدولي للسيارات

نقابة المصرفيين تشيد بتوجيهات ملك البحرين بتوفير لقاح "كورونا" مجانا