الدكتور خالد أحمد حسن

قال الدكتور خالد أحمد حسن وكيل وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني للثروة الحيوانية إن إدارة الرقابة الحيوانية تحفظت على شحنة أبقار قادمة من الصومال بعد أن ظهر عليها أعراض مرض الحمى القلاعية في المحجر البيطري التابع للوكالة.
وأوضح أن شحنة حيوانية تعدادها 196 رأس من الأبقار و1544 رأس من الأغنام قادمة من جمهورية الصومال لغرض الذبح تم التحفظ عليها بعد أن تبين ظهور بعض الأعراض لمرض الحمى القلاعية.

وتابع: "أثناء مرور المختصين في المحجر البيطري للكشف على الشحنات الواردة تبين ظهور بعض الأعراض لمرض الحمى القلاعية والمعروف محليًا بمرض (بو لسان) مشيرًا إلى أن  هذا المرض من الأمراض المستوطنة في منطقة الشرق الأوسط والذي تقوم وكالة الثروة الحيوانية بالتحصين الدوري ضده.
وأكد  الدكتور خالد أحمد أن اكتشاف الأعراض المرضية في الشحنة يأتي دليلًا على أهمية الحجر البيطري للشحنات الحيوانية حيث يعتبر المحجر هو خط الدفاع الأول ضد دخول الأمراض المعدية والسارية والمتناقلة ومنع تسرب هذه الأمراض إلى مملكة البحرين حيث يعمل المحجر البيطري طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.
وأكد أن الوكالة اتخذت عدة إجراءات احترازية في المحجر البيطري بخصوص الشحنة حيث تم عزل الأبقار في حظائر منفصلة واتباع البرتوكولات الخاصة بمثل هذه الحالات حسب قانون الحجر البيطري لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية والدليل الاسترشادي للإجراءات المحجرية الموحد لدول مجلس التعاون حفاظًا على الثروة الحيوانية في المملكة وضمان أن لا تشكل الحيوانات المفرج عنها من المحجر البيطري خطرا على الصحة الحيوانية ولا على صحة المستهلكين.
كما دعا وكيل الثروة الحيوانية تجار المواشي إلى أن يتأكدوا من أن الشحنات الحيوانية التي تم شراؤها قد اُجري عليها جميع الإجراءات المحجرية التي تطلبها مملكة البحرين حتى لا يتكبدوا خسائر وكلفة الزيادة في أيام الحجر مضافًا إليها العلاجات والأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الحالات المرضية داخل المحجر البيطري.

وأشار إلى أن المختصين بالوكالة سيقومون باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتتحقق من الشحنات الحيوانية القادمة للمملكة قد تم تطبيق جميع الإجراءات المطلوبة عليها والمنصوص عليها في اذن الاستيراد الخاص بكل شحنة.

قد يهمك أيضا:
وزير الأشغال البحريني يتفقد احتياجات المالكية وكرزكان
دراسة بجامعة البحرين توصي بإعداد خطة مسحية تنظم استغلال البيئة البحرية