لغة الإنسان
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

لغة الإنسان

لغة الإنسان

 صوت الإمارات -

لغة الإنسان

عبدعلي الغسرة
بقلم : عبدعلي الغسرة

لغة الإنسان (الأم) ــ الأساسية ــ من مقومات هويته وأساس أصله وعنوان انتمائه، وركيزة في الاتصال والاندماج الاجتماعي وأساسية في التعليم والتنمية، والمحافظة عليها تعني المحافظة على الثقافة والهوية والتقاليد والذاكرة والتراث، ولغة الأم مورد ثمين لا يمكن الاستغناء عنه وتجاهله، وتمثل اللغات جميعًا تنوعا ثقافيا بين البشر، وتعددها يُعزز التعدد اللغوي والثقافي والسلام المبني على التفاهم والتسامح والحوار بين الشعوب.

إن غياب أية لغة من لغات الأم يعني اختفاء تاريخ لأمة من الأمم وضياعًا لتراثها وفكرها وثقافتها، ورصدت منظمة اليونيسكو أنه (لا يحصل 40 % من السكان على التعليم بلغتهم الأم التي يفهمونها)، وهذا يؤدي إلى ضياع لغة هذه البلاد وتعويمها باللغة التي يتم تعليمهم بها، وإن كان هؤلاء يتعلمون إلا أن تعليمهم بلغتهم الأم التي يفهمونها ويتكلمونها يحافظ على معارفهم وتقاليدهم وتراثهم وتطور ثقافتهم بطريقة مستدامة. إن هدف التعليم للجميع الذي تنشده منظمة اليونيسكو يرمي إلى الحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي ويصون لغة الأم لكل بلاد، وتعمل على “إيجاد منهج مشترك بين جميع القطاعات والخدمات المعنية باللغات والتعدد اللغوي”.

وتم تحديد يوم 21 فبراير ليكون يوما للغة الأم بمبادرة من “بنغلادش” وذلك استذكارًا لنضال شعبها لبقاء لغتهم الأم، وهو يوم يدعو جميع الدول للمحافظة على لغة دولهم حماية لهم ولمجتمعاتهم بما يُعزز التنوع البشري والتفاهم بين البشر لبناء مجتمعات متعاونة مستدامة. وستبقى جميع اللغات وسيلة للتخاطب البشري والتفاهم الإنساني وتعمل على الإدماج الاجتماعي والابتكار والإبداع بين البشر والأمم، فتعلم اللغات ودراستها يحقق التواصل بين أبناء الأرض مع الحفاظ على لغة الإنسان “الأم”.

وشعار احتفال 2021م (لغات السكان الأصليين مهمة من أجل التنمية وبناء السلام والمصالحة)، لأجل تعزيز حُسن إدارة تنوع التعبير الثقافي وصون التراث الثقافي واللغات وحمايتها من الاندثار، وتشجيع المجتمعات للحفاظ على لغاتها وترقيتها، وبإدراج اللغات القومية في المناهج التعليمية، وتمتين العلاقات بالجهات والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية. والشعار يؤكد أن التنوع والتعدد اللغوي من أسس التنمية المستدامة، ويُجسدان ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مقدمته بأنه “لا تمييز يقوم على أساس اللغة”، وتعزيزًا للعلاقات بين الثقافات وسُبل التعايش معًا بعيدًا عن العُنف والكراهية والاستغلال.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لغة الإنسان لغة الإنسان



GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 20:33 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لقاح أميركي لمريض الشرق الأوسط

GMT 19:46 2016 الإثنين ,11 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 13:42 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 18:54 2019 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر
 
syria-24
albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates