«السيسى» والتحوط للأزمات
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

«السيسى» والتحوط للأزمات

«السيسى» والتحوط للأزمات

 صوت الإمارات -

«السيسى» والتحوط للأزمات

عماد الدين أديب
بقلم - عماد الدين أديب

 

أعتقد أن البعض منا يحتاج إلى التعمق أكثر لفهم بعض قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى، التى أثبتت الشواهد والتجارب أنها ترى الخطر قبل وقوعه، وتستعد للأزمات قبل حدوثها، وتتحوط للمخاطر بشكل مسبق.

ولعل كثيراً من الأحداث والقرارات منذ عام 2014 تثبت قدرة الرجل على الرؤية الاستباقية.

قال فلاسفة الجدل: لماذا قناة أخرى لقناة السويس؟ ولماذا إنفاق 60 مليار جنيه؟ وجاءت الإجابة فى ارتفاع دخول تحصيل المرور بشكل غير مسبوق.

قال الفلاسفة: لماذا شراء حاملتى طائرات هليكوبتر من فرنسا، وغواصات من ألمانيا؟ وجاء تهديد الغاز من قبَل القرصنة التركية فى شرق البحر المتوسط لكى يؤكد أن حماية تريليونات الأقدام المكعبة من الغاز هى مسألة حياة أو موت.

نفس الشىء لم يفهمه البعض عند إصرار الرئيس على مشروع أنفاق قناة السويس التى تربط شرق القناة بغربها بشكل أبدى.

قال الفلاسفة: لماذا قاعدة محمد نجيب فى الإسكندرية وقاعدة «برنيس» فى البحر الأحمر؟ وجاء خطر حروب بحرية فى المتوسط من التركى، وتهديد أمن الخليج من الإيرانى فى الخليج والبحر الأحمر ليؤكد أن من ليس له قوة بحرية سيعيش فى خطر عظيم.

قال الفلاسفة: لماذا هذا التسارع المخيف على إقامة حالة اكتفاء ذاتى من اللحوم والأعلاف والدواجن والمزارع السمكية من خلال استثمارات الحكومة وجهود القوات المسلحة؟ وثبت أن الدول فى ظل الأزمات الطبيعية لا يمكن أن تقف صامدة إلا إذا كانت لها قاعدة صناعة وطنية قادرة على توفير مخزون سلعى للمواد الأساسية والغذائية، خاصة فى حال توقف وسائل النقل الدولية.

قال الفلاسفة: لماذا هذا الإنفاق الضخم على تدعيم قاعدة النظام الهندسى والصحى فى القوات المسلحة المصرية؟ وثبت فى أحداث الكورونا أن هذه المؤسسة هى الجدار الصلب القادر على الإدارة والسيطرة والتعقيم وتوفير المستشفيات الميدانية على مساحة مصر طولاً وعرضاً.

اليوم معركة الرئيس المصرى مع «الكورونا» أدق وأصعب من مواجهاته وتحدياته السابقة فى يناير 2011، وكوزير دفاع فى ظل حكم الإخوان، وفى ثورة 2013، وفى بناء الدولة المصرية الحديثة من البشر إلى الحجر، ومن قناة السويس إلى العاصمة الجديدة، ومن إسكان سكان العشوائيات إلى علاج فيروس سى، ومن تطوير الجيش إلى بناء الأجهزة السيادية.

مشكلة معركة «الكورونا» أنها لا يمكن أن تكون معركة قائد بمفرده لكنها قضية شعب بأكمله عليه أن يلتزم بها.

كل هذه المواجهات، وكل هذه التحديات، رغم صعوبتها، إذا تم إيجاد الفهم الصحيح، والإرادة القوية، والإدارة الكفؤة، والموارد المطلوبة، بشكل مخلص وعلمى، فهى قابلة للحل والإنجاز والإنجاح. أما فيروس الكورونا فهو أصعب من كل هذه التحديات! لماذا؟

المشاكل السابقة هى تحديات صعبة لكنها معلومة الأسباب ومعروفة الحلول، وهناك تراكم تجارب تاريخية ودولية سابقة فى التصدى لها.

«الكورونا» فيروس غامض، وباء يجتاح العالم، حالة غير مسبوقة فى المائة عام الماضية، وقف أمامها العلم والعلماء، ووقفت الحكومات والدول، والشركات والبورصات، موقف العاجز المشلول!

«الكورونا» هو ذلك المجهول الذى لم يتم بعد معرفة أسبابه، وطرق تكاثره، وأساليب السيطرة عليه، وإيجاد مصل وعلاج شافٍ منه.

فى العسكرية يستطيع أى قائد أن يحارب أى عدو شريطة أن تتوافر له أولاً قاعدة بيانات دقيقة عن شكله، حجمه، تركيبته، طريقة تكاثره، نقاط قوته.

 نقط ضعفه.. «الكورونا» باختصار هو مجهول غامض للغاية.

رجل الاستخبارات العسكرية الذى أدار دفة هذا الجهاز فى أدق فترة فى تاريخ مصر يعرف أكثر من غيره أن الاستخبارات العسكرية تسمى «الاستخبارات العسكرية والاستطلاع» لأنهما يكونان أساسيين لا يستغنى أحدهما عن الآخر؛ استخبار دون استطلاع.

فى حربه مع «الكورونا» يتعامل الرئيس السيسى مع المجهول الأعظم الذى يحير أكثر من 200 دولة فى العالم، ويهدد سكانها وأنظمتها، واقتصادياتها، ويهددها بالشلل والانعزال والتوقف والخسائر.

إدارة الرئيس للأزمة كانت سريعة يقظة، وأهم من ذلك كله إنسانية وطنية، بدأت بإرسال طائرات مصرية لنقل المصريين من الصين إلى الوطن، إلى عمل حزمة إجراءات احترازية لحماية الناس، وصولاً إلى توفير أكثر من مائة مليار جنيه لمواجهة الآثار الاقتصادية لتوقف الأعمال وتداعيات الأمر على العمال اليوميين وصغار الطبقات.

أهم ما فى إدارة الرئيس السيسى للأزمة أنك تجده لا يهتز لأنه -فى كل مرة- يكون محتاطاً لها. سمة «الحيطة والتحوط» هى مكون أساسى فى شخصية الرجل بشكل فطرى ومن تراكم الخبرة.

يبدو أن جذوره فى النشأة بحى الجمالية وسط بيت فيه أب يجمع بين صناعة الحرف والتجارة، وهو أمر يحتاج دائماً إلى الحرص والحيطة فى إيجاد المادة الخام للصناعة وتوفير السيولة اللازمة.

جذور هذا الأمر تأتى من إعجابه الشديد بشخصية الرئيس أنور السادات الذى قاد حربى التحرير والسلام، وكلاهما قام على التحوط والمباغتة والمبادرة وحسن تدبير الموارد.

جذور هذا الأمر من العمل فى رئاسة المخابرات العسكرية واستطلاع وانتقال ملفات داخلية وأمنية له عقب أحداث يناير 2011 وسقوط أجهزة سيادية أخرى وتحمّله وحده مسئولية مركّبة غير مسبوقة لرجل عسكرى وجهاز عسكرى يقوده.

جذوره فى القدرة على إدارة ثورة 2013، وحمايتها وإحداث نقلة نوعية فى القوات المسلحة كوزير دفاع ثم كقائد أعلى حينما أصبح رئيساً.

اهتمام الرئيس بمتابعة شئون العالم، ودراسته فى كلية أركان الحرب الأمريكية، واهتمامه بدراسة التجارب الناجحة لإدارة شئون البلاد فى دول مثل: «الصين واليابان والهند وسنغافورة وألمانيا». ذلك كله شكّل عنده قدرة حقيقية لرؤية تحديات الواقع والاستعداد لطوارئ المستقبل القريب.

لذلك ليس غريباً أن يكون لدى الرئيس ملفات خاصة لموارد مادية، ومخزون سلعى، ونوعية تسليح، وخطط طوارئ لأمور يصعب أن يتخيلها غيره، لأنه تعلّم بالتجربة والدراسة أن أهم شرط من شروط إدارة الأزمات هو السعى لتجنبها والاستعداد لها حتى لا يسقط ويفشل المتضرر منها نتيجة هول المفاجأة!

شكراً لله.. شكراً عبدالفتاح السيسى.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«السيسى» والتحوط للأزمات «السيسى» والتحوط للأزمات



GMT 20:50 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

لغة الإنسان

GMT 20:48 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

تجربة البحرين في التعامل مع كورونا... نجاح مبهر

GMT 20:41 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الأستاذ فوزي والتلميذ بليغ

GMT 20:38 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

خليل حيدر وجريمة النخب العربية!

GMT 20:36 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

الرأي الذي لا تريد سماعه

GMT 02:07 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروتي يؤكد تجديد تعاقده مع ناديه روما حتى ٢٠٢١

GMT 11:50 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 09:58 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

"الحبة الصفراء" من "سياليس" تُنافس الفياغرا

GMT 23:22 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

مجمع دبي للاستثمار يُحقّق نمو 36% في عقود التأجير

GMT 19:12 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

زيت الخروع فوائد صحية مذهلة قد لا يعلمها الكثيرون

GMT 12:34 2012 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

"آمازون" تضيف "007Legends" لقائمة ألعاب الـ"Wii U"

GMT 16:42 2013 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح أول مطعم لونج هورن ستيك هاوس في الشرق الأوسط

GMT 11:42 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بشرى تركز هذا العام على الأعمال الدرامية التي تخص المرأة

GMT 17:34 2013 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

فتيات "صنع في تشيلسي" في ملابس ساخنة على "تويتر"

GMT 00:22 2012 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

منزل عصري أنيق بألوان زاهية يعتمد الإضاءة الطبيعية

GMT 21:27 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

وزارة الصحة تؤكد سلامة مضاد الالتهاب "بروفين"

GMT 11:02 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"مزيكا" تطرح فيديو كليب نوال الزغبي "صوت الهدوء"

GMT 01:57 2016 الأربعاء ,16 آذار/ مارس

فساتين بلقيس تتلوّن بألوان الطيف

GMT 15:48 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

هيفاء وهبي تحتفل بـ"صقور العرب" بإطلالة المحاربة

GMT 06:33 2015 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض قائمة بأجمل تسعة منازل حول العالم تطل على البحر

GMT 13:55 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم وأبرز إهتمامات الصحف الباكستانية الصادرة الإثنين

GMT 10:03 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إيران إلى 530 قتيلا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates