اكتشاف آثار كارثة كبيرة على القمر تسبّبت في صهر قشرته وخلطها
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

العثور على بقايا سقوط كويكب ضخم في عينات التربة والصخور

اكتشاف آثار كارثة كبيرة على القمر تسبّبت في صهر قشرته وخلطها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف آثار كارثة كبيرة على القمر تسبّبت في صهر قشرته وخلطها

سطح القمر
واشنطن- البحرين اليوم

اكتشف العلماء أدلة لسقوط كويكب ضخم على القمر، تسبب في صهر قشرته وخلطها في دائرة نصف قطرها مئات الكيلومترات. وسيساعد هذا الاكتشاف على معرفة ماضيه وتاريخ الأرض أيضاوتفيد مجلة Nature Astronomy، بأن العلماء اكتشفوا أدلة سقوط الكويكب في عينات تربة وصخور القمر التي جلبها رواد الفضاء المشتركين في رحلة "أبولو 17" عام 1972، حيث عثر العلماء فيها على دقائق معدن Baddeleyite (أكسيد الزركونيوم) مقاساتها 0.25 ملم.وتقول الباحثة آنا سيرنوك من متحف أونتاريو الملكي، "بأنه على الرغم من مقاسات دقائق أكسيد الزركونيوم أقل من الملليمتر، إلا أنها الأكبر التي رأيتها في عينات أبولو".وقد توصل الخبراء إلى استنتاج مفاده، أن هذا المعدن (أكسيد الزركونيوم) تشكل من معدن آخر - الفيانيت (الزركونيوم المكعب هو الشكل البلوري المكعب لثاني أكسيد الزركونيوم) الذي يستخدم بكثرة في المجوهرات لأنه يحاكي الألماس. ومعدن الفينيت يمكن أن يتكون فقط في درجة حرارة أعلى من 2300 درجة مئوية. إذا ما الذي صهر قشرة القمر؟ يعتقد العلماء بأن اصطدام كويكب ضخم قبل أكثر من 4300 مليون سنة، عندما كان القمر والأرض ما يزالان فتيين.
وحاليا يستمر النشاط الجيولوجي للأرض، حيث تؤدي حركة الصفائح التكتونية، إلى نشوء قشرة جديدة في المحيطات، وانغمار الطبقات القديمة في وشاح الأرض من جديد. وعلى اليابسة يسبب الضغط العالي في سحق الطبقات وظهور جبال عالية، وتجري عملية تسوية سطح الأرض بسبب عوامل التعرية المستمرة.ويقول الباحث لي وايت من متحف انتاريو الملكي، "من دراسة القمر  يمكننا فهم تاريخ الأرض بشكل أفضل. فإذا ظهرت الأحجار على القمر، بسبب درجات الحرارة العالية الناتجة عن الاصطدامات القوية، فقد تكون نفس العملية قد حدثت على الأرض".

قد يهمك ايضا

"الزهرة" آخر قمر عملاق في عام "الكورونا" 2020

مؤسسة "روس كوسموس" تُعلن عن موعد هبوط "لونا-25" على القمر

 

 

 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف آثار كارثة كبيرة على القمر تسبّبت في صهر قشرته وخلطها اكتشاف آثار كارثة كبيرة على القمر تسبّبت في صهر قشرته وخلطها



GMT 23:44 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الثور

GMT 22:25 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

البساطة والاحتشام في عرض إيميليا ويكستيد

GMT 08:14 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج العقرب

GMT 12:20 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

صابر الرباعي يهنئ زوجته في عيد ميلادها بأسلوب رومانسي

GMT 18:55 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

المطربة ساندي تنتهي من تسجيل ألبومها الجديد
/div>

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates