إنتقلت من محنة المرض لمنحة الحياة والأمل
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

المغربية بهيجة ڭويني لـ"مصر اليوم":

إنتقلت من محنة المرض لمنحة الحياة والأمل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إنتقلت من محنة المرض لمنحة الحياة والأمل

بهيجة ڭويني
الدار البيضاء ـ خولة بوسلام

كشفت مؤسسة جمعية "أمل" لمرضى اللوكيميا بهيجة لڭويني الأسباب التي دفعتها إلى إنشاء هذه الجمعية لمرضى سرطان الدم، مضيفة أن الجمعية تسعى للتشجيع على العمل التطوعي، وتوفير فضاء للتواصل بين المرضى وذويهم، والأطباء المعالجين وغيرهم، لافتة إلى أن "مؤلفاتها كانت ضرورة مُلحّة وخير علاج لما كانت تشعر به ولا يسعها البوح به إلا لورقتها وقلمها، وهي عبارة عن واقع ملموس يعيشه الكثيرون"، مشيرة إلى أن "الشبكة الدولية للنساء تعتبر أول تجربة في المغرب التي صدرت هذا المشروع لبلدان أخرى لها الأهداف نفسها، ساعية للنهوض بواقع المرأة وتحسين مشاركتها السياسية في أخد القرار بجانب الرجل".  
وقالت بهيجة ڭويني في مقابلة مع "مصر اليوم": "بعد إصابتي بداء اللوكيميا عام 2002 لم تكن المعلومة ولا الأدوية متوافرة، وكانت كلمة السرطان كفيلة بقتل النفس قبل الجسد، لما تحمله من معتقدات في غالب الأحيان مغلوطة وغير واقعية أخذ الإحباط يطاردني، فكان لي الاختيار إما العيش بألم أو التشبت بأمل، ومن هنا انطلقت محنة المرض لتصبح منحة لحياة أفضل، ومن هنا كذلك جاءت فكرة إنشاء الجمعية التي اخترت لها اسم "الأمل" لتكون ملاذًا وأملاً لآخرين سلكوا الطريق نفسه"، مضفية أن "جمعية "أمل" لمرضى اللوكيميا (سرطان الدم) رأت النور يوم 16 نيسان/ أبريل سنة 2011 في مدينة مراكش، وهي جمعية وطنية تتكون من المرضى وأهاليهم، وتسعى إلى المساهمة في محاربة أمراض سرطان الدم على رأسها داء اللوكيميا، والتعريف به وسبل الوقاية منه، ونشر الوعي الصحي بكل أشكاله بين المرضى وأهاليهم، وكذلك تحسيس المجتمع بمدى خطورة هذا الداء، والمعاناة المعنوية والنفسية والمادية التي يكابدها المصابون به".
وتابعت لكويني "كما تسعى الجمعية للتشجيع على العمل التطوعي، وتوفير فضاء للتواصل بين المرضى وذويهم، والأطباء المعالجين وغيرهم".
وردًا على سؤالنا بشأن مؤلفاتها وظروف كتابتهم أجابت بهيجة ڭويني بأن مؤلفاتها كانت ضرورة مُلحّة وخير علاج لما كانت تشعر به ولا يسعها البوح به إلا لورقتها وقلمها، وهي عبارة عن واقع ملموس يعيشه الكثيرون وربما ليست لديهم القدرة أو الجرأة على الكتابة، فأدركت حينها أنها تكتب لها ولهم، لأنهم يتشاركون في المصير نفسه.
وتضيف أن معظم كتاباتها كانت في صالات الانتظار ومحطات القطار والمطارات، حيث كتبت اول كتاب لها باللغة الفرنسية بعنوان "آلام من أجل الحياة"، صدر في فرنسا سنة 2008، ثم ديوان شعر بالعربية "سرطان الحبر" صدر في المغرب سنة 2012، مشيرة إلى أن ريعهما لصالح المرضى المصابين باللوكيميا.
وعن الشبكة الدولية للنساء قالت بهيجة ڭويني لـ "مصر اليوم": إن هذه الشبكة تعتبر أول تجربة في المغرب التي صدرت هذا المشروع لبلدان أخرى لها الأهداف نفسها، ساعية للنهوض بواقع المرأة وتحسين مشاركتها السياسية في أخد القرار بجانب الرجل، بدعم من منظمات عدة، على رأسها مساندنا الرسمي مؤسسة "فريديريتش نومان" الألمانية.
وتردف بهيجة ڭويني "لدينا كفاءات نسائية كبيرة تعمل في صمت، ولا تشارك في أخد القرار، والمشاركة في تسيير الشأن الوطني، حيث يكمن دور الشبكة في إخراجهن إلى دائرة الضوء، وتوفير التكوين اللازم لهن في مهارات التواصل وتعزيز الثقة في النفس، وصقل مواهبهن، ودعم حاملات المشاريع التنموية الجادة التي تخدم الصالح العام".
وأضافت "نحن نعمل جنبًا إلى جنب مع الرجل للنهوض بوضعية المرأة، وأظن أن الرجل لا يشتكي من هذا الضعف بعكس المرأة التي لا تساهم سوى بأقل من 10 في المائة من أخد القرار".
وتابعت "كنت صورة طبق الأصل لكثير من النساء، ليست لدي أهداف في الحياة: أشتغل، أربي أبنائي، وأهتم ببيتي، وإن مت فلن يلاحظ أحد غيابي، أظن أننا ملزمون بترك بصمة في الحياة لنكون قدوة لآخرين لم تساعدهم الظروف في بداية الأشياء، كما كنت تمامًا قبل أن أقرر الخطوة الأولى التي تمنحني الآن الطمأنينة والسكينة".
وعن مشاريعها وأهدافها المستقبلية قالت بهيجة ڭويني لـ "مصر اليوم": أعمل على إنهاء كتابي الثالث وهو باللغة الفرنسية بعنوان "أخشى العلاج"، الذي سيصدر سنة 2014 إن شاء الله.
وأردفت القول "أحلم بدار أمل لإيواء المرضى وأسرهم الآتين من مناطق بعيدة للاستشفاء، ونود من المحسنين أن يساهموا في مشروع يهب الحياة للكثيرين؛ لأن هناك من يتخلى عن متابعة العلاج لأنه ليس لديه من يؤويه في المدن التي يتواجد فيها مراكز الاستشفاء الجامعي".
وعن رسالتها للمرأة العربية بشكل عام والمغربية بشكل خاص تقول ڭويني لـ "مصر اليوم": "رسالتي أن تجدد المرأة الثقة في نفسها، وأن تكون السند الأساسي لنفسها، والمسؤولة الوحيدة عن سعادتها، وبذلك سيكون من السهل إسعاد من حولها، لأن التغيير يأتي من الداخل".
جدير بالذكر أن بهيجة ڭويني متزوجة وأم لثلاثة أبناء، أستاذة هندسة الاقتصاد والتسيير في السلك التأهيلي الثانوي وسلك شهادة التقني العالي في ثانوية الحسن الثاني التأهيلية في مراكش، ومؤطرة (مدرِّبة) في التواصل، ومشرفة على دورات تكوينية في مؤسسات وطنية عدة، رئيس جمعية "أمل" لمرضى اللوكيميا، ومسؤول الشبكة الدولية للنساء Connectingroup International في جهة مراكش تانسيفت الحوز، ممثلة أفريقيا في المنظمة العالمية CML Advocates Network ومشاركة في تـأسيس CML Africa في دار السلام - تـنزانيا عام 2012، مستشارة عند منظمات عالمية وفاعلة جمعوية (أهلية)، وراعية لمؤسسات تعليمية وطنية عدة، ومساهمة في تأسيس جمعيات عدة في المجال التنموي.

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنتقلت من محنة المرض لمنحة الحياة والأمل إنتقلت من محنة المرض لمنحة الحياة والأمل



GMT 20:29 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج العذراء

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 16:04 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الجدي

GMT 08:53 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الجدي

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 19:50 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج الجوزاء

GMT 16:29 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إليكم زلاقة بطول 388 مترًا وقاع زجاجي لمحبي المغامرة

GMT 16:46 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

الأصفر يتصدر موضة ديكورات المنزل خلال موسم 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates