أفضل 20 مَعْلمًا في مملكة البحرين أهمّها أحمد الفاتح الكبير
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

أتاح موقعها على الخليج شواطئ صالحةً لكلّ الأنشطة الساحلية

أفضل 20 مَعْلمًا في مملكة البحرين أهمّها أحمد الفاتح الكبير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أفضل 20 مَعْلمًا في مملكة البحرين أهمّها أحمد الفاتح الكبير

جامع أحمد الفاتح الكبير
المنامة - البحرين اليوم

تقع دولة البحرين في الخليج العربي، وهي إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، ورغم أن مساحتها 765 كم2  فقط فإن السياحة في البحرين تجمع العديد من مقومات وعناصر الجذب السياحي، فموقعها على الخليج يتيح لها شواطئ ممتدةً منبسطةً وصالحةً لكافة الأنشطة الساحلية والترفيهية، كما أنها تضم عدداً من المحميات الطبيعية، خلاف السياحة الدينية التي تتمثل في العديد من المساجد التاريخية، وتضم أيضاً العديد من الآثار القديمة، كل هذا بجانب سياحة التسوق حيث المولات الكبيرة، والمتاجر الفخمة، والفنادق الحديثة.

ولأن معظم الناس لا ترى في البحرين سوى دولةً بتروليةً غنيةً، فإننا سوف نتعرف عن قربٍ على أماكن السياحة بالبحرين وأهم المزارات السياحية للشباب والأطفال وكل الأعمار.

أهم معالم البحرين:

1- جامع أحمد الفاتح الكبير

يعتبر جامع أحمد الفاتح الكبير من أهم معالم السياحة في البحرين، فهو واحد من أكبر المساجد في العالم، موجودٌ في قرية الجفير في المنامة عاصمة البحرين وبناه الشيخ "عيسى بن سلمان آل خليفة" أمير البحرين في عام 1987 م، وأطلق عليه اسم مسجد أحمد الفاتح نسبة إلى القائد العربي أحمد الفاتح الذي فتح البحرين.

بني المسجد ليتسع لنحو 7000 مصلٍّ، وهو حاليا مركزٌ إسلاميٌ كبيرٌ يضم مكتبة تضم عدداً هائلاً من الكتب يزيد على 7000 كتاب، بعضها يعود لما يزيد عن مائة عامٍ مضت في موضوعاتٍ متعددةً مثل الفقه والحديث، والعديد من الكتب الدينية وأعداد مجلة الأزهر والموسوعة العربية الإسلامية.

2- باب البحرين

باب البحرين من أماكن السياحة في البحرين التي تجتذب الكثير من السياح والزائرين للمملكة، وهو عبارة عن بوابةٌ أثريةٌ قديمةٌ تم ترميمها عام 1945 على يد السير “تشارلز بلجريف” مستشار حكومة البحرين في ذلك الوقت، ثم أعيد تجديد بنائه في عام 1986، لتحمل كل تفاصيله الطابع الإسلامي الغني بالنقوش الدقيقة والآيات القرآنية بالخطوط العربية الرائعة.

أما موقع باب البحرين فهو في مدخل الحي التجاري المركزي، والموصل لسوق المنامة أهم أسواق البحرين، والمكان مناسبٌ تماماً لالتقاط الصور التذكارية بجوار هذا الصرح الأثري الهام، وهناك العديد من الفاعليات التي تقام عند باب البحرين مثل معرض المنتجات الشعبية، والتي تعرض العديد من المنتجات اليدوية مثل الملابس والسلال والأدوات المنزلية وأنواع الحلوى الشعبية التي تشتهر بها البلاد.

3- قلعة البحرين

قلعة البحرين الأثرية، وأحياناً يطلق عليها قلعة البرتغال، من معالم السياحة في البحرين والتي يعود تاريخ بناؤها للقرن 14 الميلادي، وقد أضيفت لها العديد من المباني على مراحل مختلفة، والقلعة موجودة في العاصمة المنامة، وتحديداً في شارع السيف، على شاطئ الخليج، ويقصدها السياح كأثرٍ تاريخيٍ ومعماريٍ هام، خصوصاً وهي مدرجةٌ على قوائم التراث العالمي للمنظمة الدولية اليونسكو.

تضم القلعة العديد من الآثار التاريخية التي تحكي عن تاريخ البحرين في الأزمنة المختلفة، إضافةً إلى حفرياتٍ ترجع إلى 2300 سنةً قبل الميلاد، تثبت وجود الإنسان في هذه المنطقة منذ بدأ الخليقة، ويحلو للزوار التقاط الصور التذكارية بجوار القلعة والقناطر القريبة.

4- مسجد الخميس

يعتبر مسجد الخميس مسجٌد أثريٌ تاريخيٌ، حيث أنه أول مسجد يبنى خارج الجزيرة العربية حيث تم بناؤه عام 692 م في عهد الخليفة “عمر بن عبد العزيز”، وقد تعرض المسجد للكثير من عوامل الهدم بفعل الزمن ولم يتبق منه سوى منارتين، كان قد تجدد بناؤهما في فتراتٍ سابقةً، وتعتبر المئذنة الغربية هي الأكثر قدماً حيث تم بناؤها في عام 1085 م حسب البيانات الموجودة على قاعدتها، أما المئذنة الشرقية فقد تم بناؤها في القرن 14 الميلادي، وقد تم الاهتمام بالمسجد نظراً لمكانته التاريخية، وأعيد ترميمه عدة مرات من أجل الحفاظ عليه كأثر هام من آثار السياحة في البحرين.

وكان لمسجد الخميس في عصوره الأولى أهميةً قصوى كمكان لإقامة الشعائر والاحتفالات الدينية، كما كان مزوداً بمدرسةٍ لتعليم وتدريس تعاليم الدين وسكناً للطلاب.

5- متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني هو الأقدم في منطقة الخليج العربي، وتم افتتاحه عام 1988، ويتميز ببنائه الضخم ذو واجهةً حجريةً، ويطل على بحيرةٍ جميلةً في معبر الشيخ حمد على الكورنيش الشرقي.

ويتميز المتحف بممراته وساحاته الواسعة، التي تزينها أعمالٌ فنيةٌ معاصرةٌ، وعددٍ من القاعات الداخلية التي تضم مجموعاتٍ أثريةٍ يعود تاريخها لما قبل 6000 عاماً مما يدل على قدم تاريخ مملكة البحرين، وتم تجميع هذه القطع الأثرية النادرة كناتج لعمليات الاستكشاف المستمرة عن الآثار في مناطق عديدة من البحرين، أيضاً توجد قاعتان مخصصتان لعرض مختلف الفنون المحلية القديمة من ملابسٍ وأدوات طهي وأثاث قديم أثري، والحرف الشعبية التي اشتهرت على مدار التاريخ، وأيضاً نماذج من البيت البحريني القديم، والمتحف قبلةً للدارسين والوافدين والسياح من أجل التعرف على السياحة في البحرين والتعرف على تاريخ وعراقة البلاد.

6- مركز البحرين التجاري العالمي

يقع مركز البحرين العالمي في منتصف عاصمة المال والأعمال وعاصمة البحرين المنامة بإطلالةٍ رائعةً على كورنيش البحرين، وأقامته الشركة العالمية “اتكنز” كأحد أبرز المعالم التجارية والسياحية في البحرين، وهو مكون من برجين متماثلين عملاقين على شكل الشراع يتكون البرج من 44 طابقاً، ويضم المركز مكاتب الشركة، وأحد فنادق الشيراتون، والمجمع الراقي مودا مول، والذي يضم أكثر من 150 براند.

أيضاً يضم مركز البحرين التجاري العالمي أكبر مولات البحرين والكثير من المقاهي الراقية والمطاعم الفخمة المنوعية والكثير من أماكن الترفيه، ولذلك يعتبر من مزارات السياحة في البحرين الهامة على مدار العام، نظراً لما يتمتع به من تصميمٍ معماريٍ مميز، والمبني بأساليب الأبنية الذكية والتي توفر أكبر قدر لمرتاديها، كما تحقق مكاتبه أكبر قدرٍ من النجاح بأفضل أساليب الإدارة الناجحة والمتميزة.

7- شجرة الحياة

لا شك ان اسم شجرة الحياة يناسب تماماً هذه الشجرة العتيقة التي استمرت تتحدى الطبيعة لأكثر من 400 سنة، وهي موجودةٌ في منطقةٍ شديدة الجفاف دون وجود أي مصدرٍ للمياه ولو على بعد أعماق في جوف الأرض.

هذه الشجرة تعتبر أحد العجائب التي يأتي الزوار إليها من جميع مناطق البحرين، إلى أن شاع خبرها فأصبح زوارها يأتون من جميع بلاد العالم لمشاهدة الشجرة المعجزة، فهي الشجرة الوحيدة على قيد الحياة في محيط من بحر الرمال الذهبي الذي يحيط بها، وقد تمت العديد من الدراسات المحلية والعالمية من أجل الوقوف على سر هذه الشجرة العملاقة، وما مصدر مدها بعناصر الحياة وباءت دراساتهم بالفشل دون الوصول لسرها، وهكذا تعتبر من اهم معالم السياحة في البحرين.

8- محمية العرين

تعد محمية العرين المكان المفضل للأسر والعائلات البحرينية للترفيه والاستمتاع بالطبيعة، حيث تم إنشاؤها في منطقة الصخير في عام 1976، وتعتبر منطقة جذب من أجل السياحة في البحرين.

وتنقسم محمية العرين إلى قسمين: قسم المحمية وهو ما يسمح بدخوله بتصاريح رسمية، أما القسم الثاني فهو عبارة عن منتزه وحديقةٌ للحيوانات، وقد تم تصميم المنتزه بشكلٍ جميل حيث بلغ عدد الحيوانات 50 نوعاً، والطيور 90 نوعاً، ويسعد الزوار بمشاهدة الطيور المائية التي تسبح في برك أعددت خصيصاً لها عددها 5 برك تتوزع فيها أنواعٌ من الطيور أغلبها من الطيور المهاجرة مثل طائر الفلامنكو وطائر الكركي، وهناك بعض البحيرات المخصصة للأسماك ذات الألوان والأشكال الرائعة، أما منطقة الحيوانات المفترسة ففيها الحيوانات الخاصة بالمنطقة العربية مثل الأسد والنمر والذئب، ويوجد حول المحمية العديد من المطاعم والفنادق.

9- جزيرة امواج البحرين

تعد جزيرة أمواج البحرين مثالاً رائعاً للسياحة الترفيهية في البلاد، ومن أماكن السياحة في البحرين التي يعشقها الصغار والكبار على السواء، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية وعددها 6 جزر، في الشمال الشرقي لدولة البحرين، تم إقامتها على الساحل القريب من جزيرة المحرق، ويربطها جسر المنامة بجزيرة أمواج البحرين، وتنتشر في مجموعة الجزر المباني السكنية والمناطق الترفيهية مثل المقاهي والمطاعم والمنتجعات والفنادق حيث يمكن ممارسة العديد من الأنشطة الشاطئية مثل السباحة والصيد والتجديف والغوص، كما تنتشر المراكز الصحية واللياقة البدنية والسبا في مناطق متعددةً داخل الجزر.

أما هواة التسوق فسوف يستمتعون بالتسوق في مجمع لاجون الرائع، والموجود بكامله داخل المياة، وتتوافر فيه العديد من المتاجر الرائعة.

10- حديقة الالعاب المائية جنة دلمون المفقودة

هي أكبر حديقة مائية في البحرين والشرق الأوسط، وأكبر مرفق للسياحة الترفيهية بالبحرين وقد بنيت على نسق حضارة دلمون المفقودة من أكثر من 4 آلاف سنة، لذلك فهي ذات تصميم فريد وجاذب لمحبي السياحة في البحرين، وأكثر أماكن السياحة في البحرين للشباب الذين يستمتعون بالأنشطة البحرية الكثيرة، والتي تمارس مع أفراد الأسرة، فالمكان رائع تنتشر فيه المساحات الخضراء وأحواض السباحة والجاكوزي.

أما شاطئ دلمون فهو المكان المفضل للأطفال، وقد صمم وكأنه شاطئ بحر طبيعي برماله الناعمة وأمواجه الهادئة، وتنتشر في المكان المطاعم والمقاهي المختلفة، وهناك ملاعب التزلج العملاقة التي يعشقها الصغار والكبار، وتقام في الحديقة العديد من الفعاليات التي يشارك فيها كبار المطربين البحرينيين، والمهرجانات والاستعراضات.

11- بيت القرآن

هو متحفٌ إسلاميٌ أقيم من أجل خدمة القرآن الكريم، وكل العلوم المنبثقة عنه، تم افتتاحة عام 1990، ومنذ ذلك التاريخ لا ينقطع عنه الزائرون والسائحون من مختلف أنحاء العالم كأحد أهم معالم السياحة في البحرين، ويضم المتحف العديد من نسخ القرآن الكريم في مخطوطاتٍ متنوعةً يصل عددها إلى 10 آلاف مخطوطة ونسخة منها أهم نسخة تلك التي كتبت في عهد الخليفة عثمان بن عفان.

بني المتحف على الطراز الإسلامي القديم، ويتكون المتحف من عددٍ من القاعات أهمها قاعة مكة المكرمة، وسوف يجد الزائر فيها نسخاً من القرآن الكريم ترجع إلى صدر الإسلام من القرن الأول الهجري إلى الثالث الهجري، وهي بداية جمع القرآن.

12- السوق الصيني مدينة التنين بالبحرين

تعتبر مدينة التنين جزء من المشروع السكني العملاق “ديار المحرق”، وقد تم إنشاؤها في عام 2015، وتتميز بشاطئها الساحر على ساحل الخليج العربي، وقد صممت مدينة التنين على الطراز الصيني بألوانه المبهجة وتصميماته الرائعة، أما المجمع التجاري بالمدينة فانه يشمل 787 وحدة تجارية، وقد تم تقسيم المجمع إلى أربعة أقسام رئيسية، خصص كل جزءٍ لنوعٍ من المنتجات، فقسم اللون الأحمر يختص بمستلزمات الأطفال من ملابسٍ وألعابٍ ومنتجاتٍ لكل المراحل العمرية، واللون الأخضر لمستلزمات ومعدات البناء من الخامات المختلفة، أما اللون الأصفر فقد خصص لمحلات بيع الهواتف النقالة والإكسسوارات الخاصة بها، وخصص اللون الأصفر لمعدات الكهرباء والإضاءة، ومدينة التنين تعني سياحة التسوق وأحد أسباب السياحة في البحرين.

13- منتزه عذاري

يعتبر منتزه عذاري من أهم مزارات السياحة في البحرين، وأقيم المنتزه في منطقة عين عذاري، وهي عين مياه طبيعيةً رقراقةً وصافيةً، وقد قسم المنتزه إلى أربعة أقسامٍ هي سبورت كامب، وديسكفري فيليج، وجروفي تاون، والترفيه الداخلي، ويبلغ إجمالي الألعاب الموجودة في المنتزه 38 لعبة تناسب جميع الأعمار للكبار والصغار، لعل أكثرها إثارةً وإقبالاً عليها هي لعبة قطار الرود ترين، وأيضاً المونوريل، وهناك العديد من الألعاب المائية والمنتجعات والحدائق الرائعة، ويوجد أيضاً ملعباً للميني جولف وللبولنغ.

والمنتزه ملحق به عددٌ من المقاهي والمطاعم وأكشاك الوجبات الخفيفة والمشروبات المختلفة، وأيضاً عددٌ من المتاجر المتنوعة لشراء الهدايا والتذكارات، وبالقرب من المنتزه ينتشر عددٌ من الفنادق التي تناسب إقامة السائحين.

قد يهمك ايضاً

فعاليات كرسي الملك فهد تنطلق في جامعة الخليج العربي 25 أكتوبر

دراسة يكشف عن الطفرات الجينية المسؤولة عن شدة نوبات مرض الخلايا المنجلية

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفضل 20 مَعْلمًا في مملكة البحرين أهمّها أحمد الفاتح الكبير أفضل 20 مَعْلمًا في مملكة البحرين أهمّها أحمد الفاتح الكبير



GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 02:51 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

أسباب رائعة لقضاء شهر العسل في بورتوريكو

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 23:17 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

نجاة محافظ صلاح الدين من محاولة اغتيال في العراق

GMT 16:07 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين للمحجبات من موضة خريف 2018

GMT 01:15 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على هذه الحيوانات االتي نقرضت في 2017

GMT 03:51 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

فريق بايرن ميونخ يفتتح ثالث مدارسه في الصين

GMT 19:52 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 16:23 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

استعينِ بتصميم المطاعم والمتاجر عند تجديد ديكور منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates