المركز الإقليمي البحريني وهيئة الثقافة يحتفيان باليوم العالمي للغة العربية
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

خلال ندوة أقيمت عن بعد قدّمها الناقد والمفكّر صلاح فضل

المركز الإقليمي البحريني وهيئة الثقافة يحتفيان باليوم العالمي للغة العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المركز الإقليمي البحريني وهيئة الثقافة يحتفيان باليوم العالمي للغة العربية

هيئة البحرين للثقافة والآثار
المنامة - البحرين اليوم

احتفى المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وهيئة البحرين للثقافة والآثار الجمعة الموافق 18 ديسمبر 2020م، باليوم العالمي للغة العربية، وذلك خلال ندوة أقيمت عن بعد، قدّمها الناقد والمفكّر الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين).

وتناول الدكتور فضل عدة مواضيع متعلقة بشعار اليوم العالمي للغة العربية هذا العام وهو: «مجامع اللغة العربية: ضرورة أم ترف؟».

وفي بداية الندوة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، إن المركز الذي يخدم مواقع التراث الإنساني في الدول العربية يحتفل كل عام في الثامن عشر من ديسمبر بهذا اليوم الذي كرسته اليونيسكو للغة العربية، وأضافت أن اللغة العربية تواجه اليوم تحديات ومن واجب المسؤولين ومؤسسات المجتمع المدني أن تحيي الاهتمام بهذه اللغة وأن تشجع الجيل الجديد على التمسك بها واستخدامها.

وبدأ الدكتور صلاح فضل حديثه بالإشادة بدور اليونيسكو في تخصيص يوم عالمي للغة العربية، مؤكداً أن اللغة كائن حي ينمو ويتطور، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون مجامع اللغة العربية ترفاً، بل هي أداة لحفظ اللغة لا يمكن التنازل عنها.

وأوضح أن لهذه المجامع دور هام في تعزيز الصلة ما بين اللغة العربية والعلوم الطبيعية والإنسانية والفنون والترجمة وغيرها، مشيراً إلى أن مجامع اللغة العربية تقوم باستقبال نتاجات المعارف والعلوم ووضعها في سياقها العربي إما بتعريب المصطلحات أو باقتراح أسماء موازية لها أو ترجمتها. وقال إن مجمع القاهرة يمتلك 30 لجنة علمية تقوم منذ 90 عاماً بهذه المهمة.

أما في مجال الفنون والآداب باختلاف مشاربها، من رواية وقصة ومسرح وسينما وتشكل وغيرها، فأشار الدكتور فضل إلى أن المجامع تعمل على إثراء اللغة العربية بالمصطلحات المستحدثة في هذه المجالات، ويقوم مجمع القاهرة بعقد مؤتمر سنوي يدعو إليه مختلف علماء اللغة من الوطن العربي لمراجعة المصطلحات واختيار ما يناسب العربية منها. واستكمل حديثه مشيراً إلى أن المجامع تقوم كذلك بتحديث اللغة العربية بمفردات من شتى العلوم الإنسانية كالاقتصاد والاجتماع والسياسة والقانون وغيرها.

وتمنى الدكتور صلاح فضل أن تواكب مجامع اللغة العربية التطورات المتسارعة في مجال العلوم الطبيعية والإنسانية والفنون والآداب، إضافة إلى العمل من أجل إدخال مصادر اللغة العربية من كتب ومعاجم إلى العالم الرقمي الذي يشهد ثورة كبيرة، داعياً كافة المؤسسات العربية والعالمية إلى أن تساهم في رقمنة هذه المعارف والمصادر لكي يستفيد منها الباحثون والطلاب والراغبون في تطوير لغتهم العربية من كافة أنحاء العالم.

من الجدير ذكره أنه كان تقرر الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، والذي يوافق تاريخ إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

قد يهمك ايضاً

هيئة الثقافة تحتفي بيوم الشهيد بالتعاون مع "الملكية للأعمال الإنسانية"

هيئة البحرين للثقافة والآثار تُطلق مبادرة التجوّل الافتراضي

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركز الإقليمي البحريني وهيئة الثقافة يحتفيان باليوم العالمي للغة العربية المركز الإقليمي البحريني وهيئة الثقافة يحتفيان باليوم العالمي للغة العربية



GMT 11:02 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

هيدي كرم توضح موقفها من تقديم برنامج "نفسنة"

GMT 16:59 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن أسباب عدم الاستعانة بالطفل في السينما المصرية

GMT 11:54 2014 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

حضارة البطون الجائعة

GMT 23:46 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عيد ينتهى من تصوير فيلمه الجديد "خلاويص"

GMT 10:08 2017 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

الإشارة الخضراء للمرأة السعودية

GMT 23:07 2015 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

فوائد الخروب لتقوية العظام

GMT 08:47 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

جبل جليدي هائل يتجه للانفصال عن قارة أنتاركتيكا

GMT 18:55 2013 الإثنين ,13 أيار / مايو

أطفال القمر مرضى صغار تقتلهم الشمس

GMT 05:59 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

هيفاء وهبي ترتدي فستان ماريا كاري المثير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates