دراسة تقنية بجامعة البحرين تقترح إطار عمل يُقلل مشاكل الموارد الفائضة
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

من إمكانية التنبؤ بالأسعار القابلة للتغيير بناء على عملية العرض والطلب

دراسة تقنية بجامعة البحرين تقترح إطار عمل يُقلل مشاكل الموارد الفائضة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تقنية بجامعة البحرين تقترح إطار عمل يُقلل مشاكل الموارد الفائضة

جامعة البحرين
المنامة - البحرين اليوم

اقترحت دراسة تقنية في جامعة البحرين إطار عمل للتقليل من المشاكل المصاحبة لعملية تأجير الموارد الفائضة عن الحاجة، واستغلال الأسعار المخفضة التي توفرها خدمات الحوسبة السحابية، بوساطة مراقبة الأسعار المتغيرة في العديد من الأسواق التابعة لمزودي الخدمة، وقدم الطالب علي جاسم سند، دراسته كمتطلب لنيل درجة الماجستير في برنامج تقنية المعلومات بكلية تقنية المعلومات، بعنوان «تخفيض تكاليف توفير الخدمات السحابية باستخدام الموارد الفائضة عن الحاجة والتنقل بينها».

وأظهرت نتائج الدراسة تخفيضاً في تكلفة الإيجار بمعدل يتراوح ما بين 64% إلى 74% مقارنة مع أسعار إيجار الموارد بالطرق المتبعة حالياً، كما اختبرت الدراسة - التي تمت مناقشتها الأربعاء عدداً من خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتحقق من إمكانية التنبؤ بالأسعار القابلة للتغيير بناء على عملية العرض والطلب. وقد أظهرت النتائج أن الأسعار التي تم التنبؤ بها كانت مقاربة للأسعار الواقعية، ما يؤشر إلى إمكانية استخدام هذه الخوارزميات لهذا النوع من عمليات التنبؤ بالأسعار، مما يسهم في اتخاذ إجراءات استباقية للتقليل من المخاطر المصاحبة لعملية إيجار الموارد الفائضة.

وأوضحت الدراسة أن الحوسبة السحابية تقدم مجموعة فوائد من ضمنها خفض تكاليف الاستخدام، وتعد إحدى أهم الفوائد التي تشجع المستخدمين على الاستفادة من الحوسبة السحابية. ويأتي خفض تكلفة الاستخدام من عملية تأجير الموارد اللازمة بدلاً من شرائها، وفي المقابل تقوم الشركات المزودة بالخدمات السحابية بتهيئة وصيانة مراكز خدمات متعددة تحتوي على الموارد التي يتم تأجيرها للمستخدمين. وللتقليل من التكلفة التشغيلية لهذه المراكز، فإن الشركات المزودة للخدمات السحابية تقوم بتأجير الموارد غير المستخدمة بتكاليف مخفضة، مع إمكانية استرجاع هذه الموارد من المستخدمين عند الحاجة إليها، وهذا النوع من عمليات التأجير يسمى Leasing spot  ويعد أحد الطرق التي تتيح تخفيضاً إضافياً للمستخدمين، إلا أنه يواجه مشاكل عدة تقلل من إمكانية توافره والاعتماد عليه، من ضمنها مشكلة التغير المستمر في أسعار الموارد اعتماداً على عمليتي العرض والطلب.

وتحقق الباحث من صلاحية إطار العمل المقترح من خلال القيام بعملية محاكاة باستخدام معلومات حقيقية من شركة أمازون لخدمات الإنترنت.

وتألفت لجنة المناقشة - التي تمت عبر منصة مايكروسوفت تيمز - من: الأستاذ المشارك الدكتور محمد النبهان من جامعة مؤتة بالمملكة الأردنية الهاشمية ممتحناً خارجياً، والأستاذ المشارك الدكتور علاء الدين يوسف العمري بجامعة البحرين ممتحناً داخلياً، والأستاذ المشارك الدكتور مصطفى محمد حماد بجامعة البحرين مشرفاً.

قد يهمك أيضًا

"خارجية الشورى" البحرينية تبحث إزالة "الازدواج الضريبي" مع سويسرا

"خدمات الشورى" البحرينية تنتهي من بحث تعديل قواعد الاستبدال النقدي لموظفي الحكومة المدنيين والعسكريين

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تقنية بجامعة البحرين تقترح إطار عمل يُقلل مشاكل الموارد الفائضة دراسة تقنية بجامعة البحرين تقترح إطار عمل يُقلل مشاكل الموارد الفائضة



GMT 02:07 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروتي يؤكد تجديد تعاقده مع ناديه روما حتى ٢٠٢١

GMT 11:50 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 09:58 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

"الحبة الصفراء" من "سياليس" تُنافس الفياغرا

GMT 23:22 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

مجمع دبي للاستثمار يُحقّق نمو 36% في عقود التأجير

GMT 19:12 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

زيت الخروع فوائد صحية مذهلة قد لا يعلمها الكثيرون

GMT 12:34 2012 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

"آمازون" تضيف "007Legends" لقائمة ألعاب الـ"Wii U"

GMT 16:42 2013 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح أول مطعم لونج هورن ستيك هاوس في الشرق الأوسط

GMT 11:42 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بشرى تركز هذا العام على الأعمال الدرامية التي تخص المرأة

GMT 17:34 2013 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

فتيات "صنع في تشيلسي" في ملابس ساخنة على "تويتر"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates