إندماج سوليدرتي البحريـن وتآزر بنهاية العام
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

إندماج سوليدرتي البحريـن وتآزر بنهاية العام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إندماج سوليدرتي البحريـن وتآزر بنهاية العام

سوليدرتي البحريـن
المنامة-البحرين اليوم

توقع الرئيس التنفيذي لشركة سوليدرتي البحرين، جواد محمد «استكمال إجراءات عملية الاندماج بين شركتي سوليدرتي البحرين وتآزر للتأمين بنهاية العام الجاري2021».وأشار محمد- في لقاء مع «الأيام الاقتصادي»- أن عملية الدمج المقترح في مراحلها الأولية وتخضع لموافقة مصرف البحرين المركزي ولموافقة المساهمين.وعن سير الإجراءات التنظيمية للاستحواذ على شركة تآزر، قال الرئيس التنفيذي «أن شركة سوليدرتي عينت «كي بي ام جي فخرو» كمستشار مالي، و«حسن رضي ومشاركوه» كمستشار قانوني، بالإضافة إلى تعيين «Lux actuaries & consultants FZCO» كمستشار اكتواري لتولي مهام إجراءات العناية الواجبة على عملية الدمج المقترح مع شركة تآزُر.

وبشأن العوائد المالية لشركة سوليدرتي البحرين من الصفقة، أوضح محمد كما ان الإندماج سيساهم في خلق كيانات كبيرة وهي ضرورة قصوى في ظل التحديات الجارية، مبيناً أن دمج الخدمات في الشركتين سيساهم بلا شك في تقليل النفقات التشغيلية والمصروفات.ولفت الى أن الاندماج سيساهم في زيادة الحصة السوقية للشركة المدمجة، فضلاً عن تجانس عمليات الشركتين المدمجتين سيساهم في زيادة كفاءة وجودة الخدمات المقدمة للعملاء والقدرة التنافسية للكيان المدمج.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة سوليدرتي البحرين أن الدمج سينعكس على الملاءة المالية للشركتين فضلاً عن تحقيق نمو في السيولة وعوائد الاستثمار، وتحسين نتائج عمليات الاكتتاب مما سيعزز الربحية ويخلق قيمة اعلى لمساهمي الشركتين. كيف ترون وضع سوق التأمين عالمياً ومحلياً وتأثره بأزمة كوفيد-19، في ظل أنعكاسات شهدتها أداء أسواق المال؟- العالم اليوم يمر بأزمة غير مسبوقة ومازالت مستمرة حتى الآن منذ ما يزيد عن السنة، ومما لا شك فيه ان هذه الازمة تؤثر سلباً على أداء الأسواق المحلية والعالمية وتكمن خطورتها في عدم معرفتنا للفترة المتوقعة لانتهاء الازمة وبناءً على ذلك، فإنه من المتوقع ان تستمر الأسواق المحلية والعالمية في تذبذب وضعف الأداء خلال العام 2021.

أما بشأن أداء أسواق المال، فنرى بأنه على الرغم من ان الأزمة قد اضعفت أداء هذه الأسواق بشكل عام خلال العام السابق 2020 الا انها ايضاً قد خلقت فرصاً للاستثمار ومن المتوقع ان تُخلق فرص أخرى خلال العام الحالي ايضاً ومن الضروري ان يتم الاستغلال الأمثل لهذه الفرص عن طريق مراقبة الأسواق وتحليلها جيداً قبل الاقدام على أي خطوة جديدة للاستثمار.
تعافي هذه الأسواق مرتبط تماماً بمدى السيطرة على انتشار فيروس الكورونا وسرعة عودة الحياة الى طبيعتها والذي سيصحبه طفرة إيجابية في أداء الأسواق التجارية وربحية الشركات.
من الصعب توقع ما قد تؤول اليه الأمور لأننا لم نواجه ازمة مشابهة من قبل الا ان توقعاتنا مبنية على قراءة موضوعية للأحداث والمتغيرات الحالية والتي نستطيع من خلالها التوصل الى تكوين فكرة عامة عن حجم التأثير الفعلي لفيروس الكورونا مستندين على خبراتنا العملية السابقة.

] ماهي توقعاتكم وقراءاتكم لأداء قطاع التأمين البحريني خلال العام 2021؟
- أزمة تفشي فيروس كورونا خلال العام الماضي وحتى اليوم تركت تداعيات سلبية على مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية المختلفة في مملكة البحرين وسائر دول العالم، اما بشأن قطاع التأمين بشكل خاص، فلا شك بأن المحافظ التأمينية للشركات قد تأثرت جزئياً بسبب انخفاض المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية وصعوبة تحصيل المديونات في ظل الظروف الراهنة.
هناك تحسُّن طفيف في ربحية شركات التأمين ونتج ذلك عن تحسن عمليات الاكتتاب وانخفاض عدد وحجم مطالبات تأمين السيارات والتأمين الطبي ومن خلال التحليل الدقيق للمعطيات ونتائج أداء شركات التأمين في السوق البحرينية نستطيع ان نتوقع ان يستمر هذا التحسن خلال العام الحالي. ومن المتوقع ان انطلاق حملات التطعيم ضد فيروس الكورونا سيسهم في دخول معظم القطاعات التجارية في مرحلة التعافي وسيصاحب ذلك نمواً واضحاً في سوق التأمين في مملكة البحرين.
وأرى أهمية ان تعمل شركات التأمين على التموضع بشكلٍ مناسب في السوق وبما يتناسب مع جميع المتغيرات الإقتصادية والتكنولوجية لتحقيق الاستفادة من النمو المتوقع خلال السنة الحالية وذلك للمحافظة وزيادة الحصة السوقية بأكبر قدرٍ ممكن.

] ماهي التحديات التي تواجه سوق التأمين البحريني؟
- هنالك العديد من الصعوبات والتحديات التي تواجه شركات التأمين في مملكة البحرين، ولعل اهم هذه التحديات هو العدد الكبير لشركات التأمين في المملكة والتي تتنافس فيما بينها على قاعدة عملاء محدودة نسبياً حيث لا يتجاوز عدد سكان مملكة البحرين المليون والنصف نسمة مما يجعل المحافظة على الحصة السوقية صعباً للغاية في ظل المنافسة الشرسة في السوق.
من ضمن التحديات أيضا عدم إدراك شريحة كبيرة من المجتمع ضرورة الحصول على تغطية تأمينية شاملة لمختلف الجوانب، مثل تأمين المنازل والتأمين الطبي والتأمين على الحياة وغيرها، ومن هنا يبرز دور شركات التأمين بضرورة تكثيف العمل على زيادة وعي المجتمع بأهمية وضرورة التأمين.
كما أن الوضع الراهن والمتعلق بتفشي فيروس كورونا قد فرض على السوق بشكل عام وعلى المحافظ الاستثمارية لشركات التأمين بشكل خاص، وأجبر جميع شركات التأمين على التكيف والتأقلم لتقديم خدماتها رقمياً للعملاء في ظل الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

] كيف استفادت الشركة من صفقة الاندماج السابقة بين شركة سوليدرتي التكافل العام وشركة الأهلية للتأمين؟
- من المؤكد ان صفقة الاندماج السابقة بين شركة سوليدرتي التكافل العام وشركة الأهلية للتأمين قد اثمرت بنتائج إيجابية واضحة وخلقت كياناً جديداً هو «سوليدرتي البحرين» والذي يتمتع بملاءة مالية اقوى وقدرة على توفير مختلف المنتجات التأمينية التي يحتاجها العملاء، وعلاوة على ذلك، أدى الدمج السابق الى مضاعفة الحصة السوقية وأصبحت الشركة من كبريات شركات التأمين في مملكة البحرين.
دمج عمليات الشركتين وفروعهما أدى إلى زيادة واضحة في كفاءة تشغيل الموارد وارتفاع مبيعات التأمين والربحية وهو ما يمكن ملاحظته من خلال تحليل النتائج المالية للشركة خلال السنوات الثلاث الأخيرة حيث أصبحت الشركة أكثر قدرة على خلق قيمة اعلى للمساهمين.
عملية الإندماج أدت إلى تحسن واضح في التصنيف الائتماني للشركة المدمجة والذي تم رفعه من BBB الى BBB+ من قبل وكالة التصنيف العالمية A.M Best وأكدت كذلك تصنيفها للقدرة المالية عند B++ بنظرة مستقبلية مستقرة خلال العام 2020.

] ماهي توقعاتكم لنتائج الاندماج المقترح مع شركة تآزُر، وهل ستحقق عوائد مجزية كصفقة الاندماج الأخيرة مع الأهلية للتأمين؟
- أود ان أؤكد على ان الاندماج المقترح مع شركة تآزُر لايزال خاضعاً لموافقات الجهات الرقابية والمساهمين، ولكننا مبدئياً واثقون بأن نتائج هذا الاندماج ستكون إيجابية ومجزية إن شاء الله على جميع الأصعدة بما يزيد او يوازي نتائج الاندماج السابق مع شركة الأهلية للتأمين وذلك لتجانس عمليات الشركتين المدمجتين ولخبرة فريق سوليدرتي البحرين بهذا النوع من عمليات الإندماج.
بالإضافة الى اننا قمنا بتحليل المعطيات الأولية لعملية الدمج المرتقبة، وتبين من خلال هذه المعطيات ان هذا الاندماج سيعود على الشركتين بمنافع جوهرية وسيسهم في زيادة الحصة السوقية والقدرة التنافسية. ومن ناحية أخرى، فإننا على اتم الثقة على قدرة الشركتين المدمجتين على تحقيق الربحية وخلق قيمة إضافية اعلى للمساهمين.
ان هذه التوقعات مبنية على خبرتنا السابقة في إدارة عملية الدمج التي تمت قبل ثلاث سنوات مع شركة التأمين الأهلية والتي اثمرت بنتائج إيجابية واضحة الأثر كما ذكرت قبل قليل كما أؤكد بأن سوليدرتي البحرين دائماً تتطلع لاقتناص الفرص المتاحة للنمو غير العضوي عن طريق الاستحواذ والاندماج.

] كيف تأقلمت سوليدرتي مع المتغيرات الناتجة عن التحول الرقمي وعلى وجه الخصوص في ظل تحديات جائحة (كوفيد-19)؟
- نفخر بأن سوليدرتي البحرين كانت لها الريادة في التحول الرقمي في مملكة البحرين وتعمل الشركة باستمرار على رقمنة خدماتها المقدمة للزبائن بشكل متواصل لمواكبة التطورات والمتغيرات السريعة الناتجة عن فيروس الكورونا وتجلى ذلك في المرونة التي تعاملت بها الشركة مع الظروف الاستثنائية التي فرضتها هذه الازمة، وقد أثبت ذلك قدرتنا على التكيف مع هذه الأوقات الصعبة.
وقد استثمرت الشركة في مجال التحول الرقمي وركزت على الاستغلال الأمثل لتكنولوجيا التأمين خلال الفترة السابقة بشكلٍ مكثف، وعززت كفاءة الخدمات الالكترونية وسهلت الوصول الرقمي للعميل من دون الحاجة للحضور الشخصي لمكاتب وفروع الشركة، كما قامت سوليدرتي بطرح خدمات رقمية شاملة كبديل عن الخدمات التقليدية ضمن مواكبتها للتحول الرقمي حيث شرعت في إطلاق حزمة من الخدمات التأمينية الرقمية عن طريق الهاتف والانترنت والفيديو وChatbot وذلك لتمكين العميل من اجراء معاملاته بكل يسر وسهولة عن بُعد، وسنستمر في الفترة القادمة بدعم التحول الرقمي عبر بذل جميع الجهود الممكنة لتطوير وتحسين خدماتها الرقمية المقدمة للزبائن.

] ما هي أبرز الفرص الاستثمارية التي أفرزتها جائحة كورونا؟
- بالتأكيد، الفرص موجودة دائماً وهذا ما حدث مع جميع الأزمات السابقة التي مر بها العالم، ولكن ازمة كورونا مختلفة، فهي الى الآن مستمرة ولا أحد يعلم متى ستنتهي والى أي مدى ستصل آثارها، وهنا تكمن أهمية المراقبة الجيدة وتحليل احداث السوق وتغير حاجات العملاء، لتحديد هذه الفرص ومن ثم اقتناصها بالشكل المناسب.
فيما يخص شركات التأمين، ظهرت العديد من الفرص خلال هذه الازمة، ولعل أهمها مساهمة هذه الأزمة بالدفع بعجلة التحول الرقمي بسرعة أكبر ومضاعفة وتيرة رقمنة العمليات والخدمات، وقد احسنت سوليدرتي استغلال هذه الفرصة وتمركزت بشكلٍ مثالي في السوق، كونها الشركة الرائدة في التحول الرقمي، مما انعكس على زيادة الحصة السوقية والأرباح بشكل ملحوظ.
كما ابرزت جائحة كورونا ضرورة ان تكون الشركات على اتم الاستعداد للتحديات غير المتوقعة والجاهزية الدائمة لإدارة الأزمات بشكل مناسب للاستمرار في ظل أصعب الظروف والاحداث المتغيرة والتي يجب ان لا تؤثر على جودة الخدمات المقدمة للزبائن مهما كان السبب، وهذا من اهم الدروس والخبرات التي استفادت منها سوليدرتي خلال الازمة.

] ما هي أولوياتكم لمرحلة ما بعد كورونا؟
-الأولوية هي تجاوز ازمة كورونا، ومن ثم تقييم وضع الاقتصاد والسوق في مملكة البحرين، والمرحلة القادمة ستتطلب الكثير من الخطوات والبرامج الاقتصادية الإصلاحية على مستوى المملكة والتي نثق تماماً بأن الجهات الحكومية المعنية وعلى رأسها وزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة التجارة والصناعة والسياحة ومصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية وغيرها سيتخذون الخطوات المناسبة لتسريع تعافي
​​​
شركات التأمين تواجه صعوبة تحصيل المديونات في ظل الظروف الراهنة
إجراءات التباعد الاجتماعي أجبرت شركات التأمين لتقديم خدماتها إلكترونياً
إندماج «سوليدرتي» و«الأهلية» عزز الربحية وكفاءة تشغيل الموارد

الاقتصاد الوطني من تداعيات هذه الأزمة. وكلنا ثقة على أن هذه الجهات على قدر كبير من المسؤولية والخبرة في هذا المجال وإدارة الأزمات للخروج من هذه الأزمة وبشكل أقوى إن شاء الله.
كما ان توقعات كثير من الاقتصاديين حول العالم تدور حول أن العودة إلى الحياة الطبيعية بعد أزمة كورونا سوف تحتاج من سنة إلى سنتين ولذلك فإنه من المهم وضع إطار زمني وخطة مدروسة لما بعد الكورونا.
اما بالنسبة لشركات التأمين فإنه ومما لا شك فيه ان المرحلة القادمة ستتطلب الكثير من العمل لتقييم الوضع التشغيلي ووضع المحافظ التأمينية والاستثمارية ومدى تأثرها بالأزمة ومن بعد ذلك اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمعالجة وضع هذه المحافظ وفق خطة مدروسة بعناية تساعد شركات التأمين للمحافظة على أدائها الحالي واستمرار النمو.

] ما هي مبادرات سوليدرتي الاستراتيجية لعامي 2020 – 2021؟
- تركزت مبادراتنا الاستراتيجية خلال العام السابق 2020 على التحول الرقمي وعلى توفير مختلف المنتجات رقمياً وتسهيل وصول العميل لخدمات الشركة، وقد ساهم الضغط الناتج عن ازمة الكورونا في تسريع عملية التحول الرقمي لمجاراة المتغيرات غير المتوقعة التي تحدث في العالم.
ومن خلال ملاحظتنا لتغيرات السوق ومراقبتنا الدائمة لاحتياجات الزبائن، توصلنا الى ان هنالك زيادة واضحة في طلب الخدمات الرقمية من قبل العملاء، وبناءً على ذلك فإن مبادراتنا الاستراتيجية خلال العام الحالي 2021 سترتكز بشكل أساسي على الرقمنة وبوتيرة أسرع من العام السابق.
كما تولي سوليدرتي اهتماماً كبيرا بموظفيها خلال السنة الماضية، إذ تضع موظفيها دائماً على رأس أولوياتها واستراتيجياتها بالإضافة إلى اهتمامها بالتدريب والتطوير المستمر للموظفين.

] هل طرحت سوليدرتي البحرين منتجاً تأمينياً يغطي الأوبئة المستجدة وهل هناك اقبال على هذا المنتج بسبب كورونا؟
- كما هو معروف فإن التأمين الصحي لا يشمل الأوبئة المستجدة والتي تتطلب تغطية تأمينية خاصة واضافية، ومن منطلق حرصنا على توفير منتجات جديدة ملائمة لاحتياجات السوق ومناسبة للعملاء، قمنا مؤخراً بتصميم منتج جديد متمثل ببرنامج«تأمين على الحياة» مع ميزة تغطية كوفيد -19.
ويُمكن للعميل الاستفادة من تغطية هذا البرنامج خلال دقائق فقط، وذلك عبر إحدى القنوات الإلكترونية المتوفرة من قبل شركة سوليدرتي البحرين، أو من خلال زيارة احدى فروعها. وقد تم تصميم هذا المنتج لمواكبة الأوضاع الحالية ويتم طرحه بأسعار معقولة جدًا لفترة محددة مسبقًا ويقدم منتج التأمين على الحياة تعويضات مادية في حالة الوفاة أو الإعاقة للمؤمن عليه، مصحوباً بمميزات أخرى اهمها تغطية كوفيد-19 كما ذكرت سابقاً، ومن المتوقع ان يلقى هذا المنتج إقبالاً واسعاً.

] ماهي المنتجات التأمينية الجديدة التي قمتم بطرحها في السوق البحرينية؟
- اهم اهداف سوليدرتي البحرين تلبية متطلبات العملاء وطرح منتجات مصممة بعناية لتتناسب مع احتياجات العملاء من ناحية التغطية التأمينية والسعر، حيث تقوم سوليدرتي بدراسة أسواق التأمين واحتياجات العملاء المتغيرة بصورة دورية لتحديد المنتجات التأمينية الجديدة وتصميمها بما يلائم السوق البحريني.
قامت سوليدرتي البحرين مؤخراً بطرح منتج لتغطية مخاطر استخدام الانترنت الشخصي للعملاء الراغبين في الحماية من الخسائر المالية الناتجة عن المخاطر السيبرانية. ومن الجدير بالذكر، أن سوليدرتي البحرين هي أول شركة تقدم منتج التأمين السيبراني الشخصي، مما يمكّن العملاء من تأمين بياناتهم أثناء إجراء المعاملات المالية واستخدام قنوات التواصل عبر الإنترنت، وحمايتهم من حوادث سرقة الهوية والاحتيال خلال التسوق عبر الإنترنت والابتزاز الإلكتروني.
كما طرحنا منتج جديد كذلك للتأمين على الحياة يشمل تغطية ضد كوفيد-19، كما أن جميع هذه المنتجات تتماشى مع التزام سوليدرتي المستمر بتقديم خدمات تأمين جديدة ومبتكرة تهدف إلى الارتقاء بتجربة عملائها.

] حصلتم مؤخراً على جائزة أفضل رئيس تنفيذي في مملكة البحرين للعام 2020 المقدمة من مجلة The Global Economics، كيف حققتم هذا الانجاز؟
- كان العام 2020 حافلاً بالإنجازات ونحن فخورون جداً بأن حصدت سوليدرتي البحرين مؤخراً على جائزة«أفضل شركة تأمين للتحول الرقمي» الممنوحة من قبل مجلة The Global Economics، حيث يوثق منح هذه الجائزة جهود الشركة المستمرة بالابتكار في مجال الرقمنة وهذا الإنجاز البارز هو شهادة تؤكد التزامنا بمواصلة تعزيز تجربة عملائنا من خلال تقديم خدمات رقمية مبتكرة مدعومة بأحدث التقنيات العالمية في سوق التأمين البحريني، ونهدف إلى مواصلة تحديث وترقية منتجاتنا وخدماتنا من خلال تقديم حلول رقمية مبتكرة لدعم احتياجات عملائنا في هذا العالم الرقمي المتطور.

] ختاماً، هل هناك كلمة أخيرة تود أن توجهها؟
- اشكركم على اجراء هذا اللقاء المميز وعلى أهمية وموضوعية الأسئلة المطروحة، وختاماً أود ان الأكيد أن البحرين بجهودها قادرة على تجاوز ازمة كورونا، في ظل توجيهات صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله، وحزم الدعم السخية التي طرحتها حكومة مملكة البحرين خلال العام الماضي وفرضها للإجراءات الاحترازية المناسبة بحسب المتغيرات الطارئة والإدارة الحكيمة للأزمة بقيادة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، بالإضافة الى العمل الدؤوب الذي يقوم به مصرف البحرين المركزي من اجل مساعدة ودعم الشركات والمحافظة على مصلحة القطاع المالي البحريني بشكلٍ عام.

قد يهمك أيضا

وزير الصناعة والتجارة زايد بن راشد الزياني يلتقي النائب حمد الكوهجي
وزير الخارجية البحريني يجري اتصالا مع نظيره الكويت

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إندماج سوليدرتي البحريـن وتآزر بنهاية العام إندماج سوليدرتي البحريـن وتآزر بنهاية العام



GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 02:51 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

أسباب رائعة لقضاء شهر العسل في بورتوريكو

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 23:17 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

نجاة محافظ صلاح الدين من محاولة اغتيال في العراق

GMT 16:07 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين للمحجبات من موضة خريف 2018

GMT 01:15 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على هذه الحيوانات االتي نقرضت في 2017

GMT 03:51 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

فريق بايرن ميونخ يفتتح ثالث مدارسه في الصين

GMT 19:52 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 16:23 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

استعينِ بتصميم المطاعم والمتاجر عند تجديد ديكور منزلك

GMT 18:30 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

فيراري "625 Targa Florio" الكلاسيكية في مزاد علني

GMT 16:13 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

طريقة مثيرة لتأثيث المنزل في المزاد العلني

GMT 13:43 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

"نيسان 370Z رودستر" سيارة مُصممة خصيصًا للشتاء

GMT 17:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

طغيان للأسود على أزياء "يانينا" لربيع وصيف 2018

GMT 14:24 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائد القوات البحرية يشهد تخريج دورات تخصصية للضباط
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates