و«العمّال» إلى يسار أقلّ في بريطانيا
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

... و«العمّال» إلى يسار أقلّ في بريطانيا

... و«العمّال» إلى يسار أقلّ في بريطانيا

 صوت الإمارات -

 و«العمّال» إلى يسار أقلّ في بريطانيا

حازم صاغية
بقلم ـ حازم صاغية

جِدّيّ. مصمم. شغّيل. هذه بعض الصفات التي تُلصق بالقائد الجديد لحزب العمّال، كاير ستارمر. الصفات تتناول الكيفيّة، لكنّها لا تغطّي الموصوف تماماً: آيديولوجيّته وسياساته تبقى على شيء من الغموض. «الغارديان» قالت عنه: غامضٌ، لكنّ شيئاً واحداً مؤكّد، أنّه ليس شعبويّاً.ستارمر، على ما يبدو، مهجوس، قبل أي شيء آخر، بتوحيد الحزب الذي جعله قائده السابق جيريمي كوربن أشبه بأحزاب متعايشة، ومتعايشة بصعوبة. هاجس التوحيد يمتدّ أيضاً إلى استعادة القواعد العمّاليّة في اسكوتلندا وويلز، وأيضاً في إنجلترا، التي قضمها الشعبويّون.الحفاظ على أجندة ضرائب وإنفاق والتعهد بعناوين كوربِنيّة مُحقّة، كإلغاء الأقساط التعليميّة وزيادة الضرائب على الـ5 في المائة الأغنى، هي وجه الاستمراريّة مع الفترة السابقة. ستارمر قال إنّ على الأغنياء أن يدفعوا «حصّة عادلة» لبناء مجتمع ما بعد «كورونا». كذلك سلّم، في حكومة الظلّ، اليساريّة الكوربِنيّة ريبيكّا لونغ بايلي حقيبة التعليم. لونغ بايلي نافسته كمرشّحة للكوربنيين على القيادة، وجاءت الثانية البعيدة جدّاً. هو حقّق فوزاً كبيراً بنيله 56 في المائة من الأصوات. بين من أيّدوه الاتّحاد النقابي الأكبر في البلد «يونيسون» (1.4 مليون عضو). هذا ما يغطّيه عمّاليّاً.

الكوربنيّون عموماً غير مرتاحين. معظمهم أُبعدوا عن حكومة الظلّ الحاليّة، وهم يتخوّفون من وقوع الحزب في يد «الوسطيين». الصحف تحدّثت عن اتّجاههم إلى تأسيس «جماعة الحملة الاشتراكيّة» كلوبي داخل الحزب يرعاه جون ماكدونيل، وزير الخزانة في حكومة الظلّ السابقة وشريك كوربن الأبرز في الانعطاف يساراً. بعضهم يتوجّس: إنّه توني بلير آخر - «نائب لندني متأنّق» و«يميني في ثوب يساريّ».
توجّسهم ربّما كان بعضه في محلّه. حكومة الظلّ الحاليّة تضمّ 15 فابيّاً، أي أنّها تعود إلى الينابيع: إلى الجماعة التي أُسّست في 1884 وكانت من آباء حزب العمّال.ستارمر اعتذر من الطائفة اليهوديّة. تعهد بأن يجتثّ من الحزب اللاساميّة التي نمت في العهد الماضي. أعاد إد ميليباند، القائد السابق للحزب، إلى الضوء. سلّمه حقيبة الطاقة والصناعة والبيزنس. ميليباند ناشط في «العقد الجديد الأخضر»، البيئوي والعابر للبلدان والأحزاب.حقيبة الخارجيّة في حكومة الظلّ ذهبت لليزا ناندي التي انتقدت كوربن لأنّه رفض إدانة السياسات الروسيّة وطالبت حزبها بموقف جذري لصالح البقاء في الاتّحاد الأوروبيّ. سمّى أنيليس دودس للخزانة، وهي بدأت حياتها العامّة في البرلمان الأوروبيّ، وتركّز معظم نشاطها على مكافحة التهرّب الضريبيّ. نِك ثوماس سايموندز الذي سُمّي لحقيبة الداخليّة، هو كاتب سيرة كليمنت أتلي الذي يعتبره قدوته. أتلي حقّق النصر الانتخابي الكاسح على «بطل الحرب» تشرشل عام 1945 ثمّ بنى دولة الرفاه. نُسب إلى ستارمر كذلك أنّه سيوقف عمليّة التشهير بتوني بلير التي تصاعدت في عهد كوربن.


كاير ستارمر من مواليد 1962، نائب منذ 2015 عن هولبورن وسانت بانكراس في لندن. أبوه صانع أدوات يدويّة وأمّه ممرّضة (مرضت باكراً). الأبوان سمّياه تيمّنا بكاير هاردي، القائد الأوّل للحزب. إذن، الخلفيّة العائليّة عمّاليّة في موقعها الاقتصادي وخياراتها السياسيّة. لكنّ عمّاليّة النجل استفادت من الحراك الطبقي المفتوح نسبيّاً في السبعينات والذي لم تستطع الثمانينات الثاتشريّة إغلاقه كلّيّاً.بالجدّ والعمل تخرّج في بعض أفضل جامعات البلد (ليدز ثمّ أكسفورد). صار محامياً لامعاً لحقوق الإنسان، وبصفته هذه عُيّن عضواً في «مجلس الملكة» عام 2002، وفي 2008 بات «المدير العامّ للملاحقات القضائيّة»، ومكافأة على أدواره هذه نال في 2015 لقب «سِيْر» الذي بات لاحقاً موضع استغراب في قائد عمّاليّ.هذه السيرة نزعت الحدّة الصراعيّة عن اشتراكيّته. التشريع البرلماني إذن يتقدّم على النضال في المصنع، كما يطال جوانب غير اقتصاديّة (حقوق إنسان، قتل رحيم، زواج الجنس الواحد...).سياسياً، شكّلت ستارمر هزيمتان وانتصار: هزيمتا العمّال المدوّيتان في 1983 في ظلّ مايكل فوت، وفي 2019 في ظلّ كوربن، وانتصار بلير الساحق في 1997 الذي أبقى المحافظين 13 سنة في المعارضة (أطول فترة لهم كمعارضين). الهزيمتان ارتبطتا بتغليب النقاء الآيديولوجيّ، والانتصار ارتبط بتغليب السلوك البراغماتيّ. بلير أقنع البريطانيين بأنّ الحزب صار «جديداً». فوت وكوربن ذكّراه بماضي الثورة الصناعيّة.هكذا صارت الأولويّة لإحراز انتصار برلمانيّ. حين سئل عن القائد العمّالي الذي يقتدي به أجاب: هارولد ويلسون. الأخير أعاد الحزب إلى السلطة في 1964 بعد 13 سنة في المعارضة، وارتبط اسمه بالتحديث واعداً بـ«بريطانيا جديدة... تتشكّل في اللهب الأبيض للثورة التقنيّة».

وحدة الحزب ظلّت هدفه لبلوغ الانتصار. ومع أنّ ستارمر ضدّ «بريكست» وإجراء استفتاء ثانٍ، تجنّب الاستفزاز حفاظاً على وحدة الحزب. في المقابل، ولقطع الطريق على «بريكست» والشعبويين، دافع عن مواقف تحدّ من حركة الهجرة دون أن تشمل «الحركة الحرّة للعمل».هو، إذن، من براغماتيي «اليسار الوديع» (soft left)، لا يسار كوربن الآيديولوجي الصلب، بل المصفّح. وبهذه الصفة سيقود حزبه إلى الانتخابات المقبلة في 2024، علماً بأنّ البلد، ما بعد «كورونا»، سيكون حتماً غير ما كان قبلها. الأحزاب والبرامج ستكون كذلك.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 و«العمّال» إلى يسار أقلّ في بريطانيا  و«العمّال» إلى يسار أقلّ في بريطانيا



GMT 00:18 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

شعر وغزل - ٢

GMT 01:20 2020 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

كلمات سياسية

GMT 00:24 2020 الخميس ,10 أيلول / سبتمبر

بعض شعر النساء

GMT 02:04 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

ايران تهرب من العقوبات الاميركية باتفاق مع الصين

GMT 21:59 2020 السبت ,05 أيلول / سبتمبر

نقاط على هامش اجتماع قادة الفصائل

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 09:01 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الدلو

GMT 13:11 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 15:58 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

حظك اليوم الأحد 31 يناير / كانون الثاني2021 لبرج القوس

GMT 18:57 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة الإثنين

GMT 02:57 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

رودولف هلال يحتفل بزفافه على عروسه كاريل حايك

GMT 00:00 -0001 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

شهر مفصلي أنت على مفترق طريق في حياتك وتغييرات كبيرة

GMT 21:31 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

برشلونة يقترب من ضم اللاعب الهولندي فرينكي دي يونج

GMT 05:25 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

البرتغالي رونالدو يتصدّر أغلفة الصحف الإيطالية الخميس

GMT 09:58 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

عزّزي أناقة منزلك مع الديكورات المخططة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates