الخط العربي على طاولة الملتقى الوطني للتراث الثقافي غير المادي في البحرين
آخر تحديث 09:03:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

أكَّد عيسى بن خليفة أن "العَرضة" استُخدِم للترويج لمكتسبات المجتمعات

"الخط العربي" على طاولة الملتقى الوطني للتراث الثقافي غير المادي في البحرين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الخط العربي" على طاولة الملتقى الوطني للتراث الثقافي غير المادي في البحرين

الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة
المنامة - البحرين اليوم

عقد الملتقى الوطني الثاني للتراث الثقافي غير المادي مساء الثلاثاء، أولى جلساته المباشرة عن بعد، واضعا على طاولة النقاش عنصرين من عناصر التراث الثقافي غير المادي في مملكة البحرين، هما الخط العربي وفن العرضة التراثي.

وشهد الملتقى حضور الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، والشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف والآثار بهيئة الثقافة والشيخ محمد بن خليفة آل خليفة مدير إدارة التراث الوطني بالهيئة، إضافة إلى مشاركة عدد من المتخصصين والخبراء والمهتمين.

واستضاف الملتقى كلا من الخطاط البحريني إبراهيم عبيد للحديث بالتفصيل حول الخط العربي، فيما تحدث كل من المؤلف والشاعر والباحث البحريني الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة وفراس يحيى الذوادي المشرف العام لجمعية رعاية العرضة البحرينية، حول فن العرضة.

وتقدّمت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة بالشكر لكل الحضور والمشاركين والمتحدثين، قائلة إن حضورهم في الملتقى يسهم في إيصال خبراتهم وجهودهم في حفظ التراث الثقافي غير المادي إلى الجمهور. وأشارت إلى أن الملتقى الوطني الثاني للتراث الثقافي غير المادي يسهم في حفظ وصون وترويج هوية مملكة البحرين وحضارتها العريقة، موضحة أن الملتقى لقاء يتجدد سنويا ويتناول أربعة عناصر تراثية غير مادية في كل مرة. وأشارت إلى الدعم الذي حظي به المؤتمر من قبل تلفزيون البحرين، شاكرة له استضافة وبث حلقات خاصة حول الملتقى وأعماله.

وقال الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة إن الملتقى يعكس التزام مملكة البحرين محليا ودوليا باتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي، مؤكدا أن الملتقى أعطى الفرصة للباحثين والمتخصصين ومؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في صون هذا التراث. وقال إن الملتقى الوطني الثاني للتراث الثقافي غير المادي مكّن هيئة الثقافة من التعرف على العديد من المبادرات على مستوى الأفراد والمؤسسات، وهو ما سيعطي الهيئة فرصة دعمها وترويجها بالشكل المناسب.

وأوضح أن التراث الثقافي غير المادي في منطقة الخليج يتميز بالتشارك، فتجد بعض عناصره مشتركة بين عدد من الدول، إلا أن لكل دولة خصوصيتها، وهذا الملتقى يهدف إلى إبراز خصوصية التراث الثقافي غير المادي في مملكة البحرين. وقال إن البحرين أسهمت مع عدد من الدول العربية في إدراج النخلة والعادات المتعلقة بها على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، وتعمل حاليا كذلك مع دول عربية على إدراج الخط العربي على القائمة. وأوضح أن هيئة الثقافة تعمل على إدارة قائمة الجرد الوطنية لعناصر التراث الثقافي غير المادي، مشيرا إلى أن كل عنصر يخضع للتقييم من مختلف النواحي. وأكد أن الهيئة تعمل على وضع استراتيجية للحفاظ على الحرف التقليدية بطرق حديثة ومستدامة.

وأكد الخطاط البحريني إبراهيم عبيد أن فن الخط العربي يحظى باهتمام مجتمعي ورسمي كبير في العديد من الدول العربية، مشيرا إلى أنه لا خوف على هذا الفن من الاندثار. وأوضح أن التطورات التكنولوجية الحديثة أسهمت في انتشار فنون الخط العربي، على عكس ما كان يواجهه المهتمون بهذا الفن من شح في الموارد التعليمية والأدوات في الماضي. وقال إن هيئة البحرين للثقافة والآثار تحرص باستمرار على حضور أنشطة الخط العربي ضمن برامجها من مواسم سنوية وورش عمل وأنشطة تعليمية.

وانتقالا إلى فن العرضة التراثي قال الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة إن العرضة فن عربي أصيل، مشيرا إلى أنه يمارس منذ مئات السنين، وأشار إلى أن العرضة فن كان يقام في مختلف المناسبات الاجتماعية والرسمية، وكان يستخدم كوسيلة للترويج لمكتسبات المجتمعات في المنطقة.

وأوضح أنه حاليا تعتبر العرضة من الفنون التي يحرص البحرينيون على الحفاظ عليها وممارستها في شتى المناسبات الاجتماعية والرسمية وتشهد حضورا من مختلف فئات المجتمع، مشيرا إلى أن حرص القيادة الحكيمة لمملكة البحرين على ممارسة هذا الفن العريق أسهم في تشجيع الأجيال على حبها وممارستها والحفاظ عليها.

وتطرق إلى الفروقات ما بين العرضة البحرينية والعرضة الكويتية والسعودية، مشيرا إلى أن العرضة السعودية تتميز بالقوة والحماسة، وأشار إلى أن شعر العرضة حماسي بامتياز يسعى من خلاله المشاركون في العرضة إلى تمجيد الوطن والعلم وتشجيع الفرسان، وتختلف قصائدها باختلاف أنواعها.

أما فراس الذوادي فقال إنه مما لا شك فيه أن هناك اهتماما متزايدا من المجتمع لتعلم فن العرضة، فهي تحظى اليوم بحضور لافت في المناسبات الوطنية والاجتماعية، قائلا إن جمعية رعاية العرضة البحرينية تقوم بواجبها الوطني وتقدّم للشباب والأجيال الجديدة فرصة تعلم هذا الفن والتعرف عليه، وتمنى أن تكون هناك مبادرات إضافية للحفاظ على هذا الجزء المهم من ثقافة وتراث مملكة البحرين.

قد يهمك ايضاً

السعودية عضوًا في لجنة التراث الثقافي في اليونسكو للمرة الأولى

هلا بنت محمد آل خليفة تشارك في الاجتماع الاستثنائي عن التراث الثقافي

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخط العربي على طاولة الملتقى الوطني للتراث الثقافي غير المادي في البحرين الخط العربي على طاولة الملتقى الوطني للتراث الثقافي غير المادي في البحرين



GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 02:51 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

أسباب رائعة لقضاء شهر العسل في بورتوريكو

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 23:17 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

نجاة محافظ صلاح الدين من محاولة اغتيال في العراق

GMT 16:07 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين للمحجبات من موضة خريف 2018

GMT 01:15 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على هذه الحيوانات االتي نقرضت في 2017

GMT 03:51 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

فريق بايرن ميونخ يفتتح ثالث مدارسه في الصين

GMT 19:52 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 16:23 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

استعينِ بتصميم المطاعم والمتاجر عند تجديد ديكور منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2023 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates